أردوغان ردا على منافسه أوغلو: لن نسمح لأي شخص أن يطمع في وحدتنا الوطنية

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن تركيا لن تسمح لمخططات المحرضين الذين يتطلعون إلى فصل إخواننا وأخواتنا العلويين عن الإسلام وأمتنا، في إشارة إلى منافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو وما اثير انتهاكات حكومته للطوائف الدينية والعرقية في البلاد وأمام حشد من انصاره بمدينة ساكاريا شمال غرب الاناضول، مضيفا "لن نسمح لأي شخص أن يطمع في وحدتنا الوطنية وتقاسم المستقبل من خلال الإساءة إلى إخواننا وأخواتنا العلويين". 

يأتي ذلك ردا على رسالة فيديو بثها كيلتشدار أوغلو الخميس الماضي، حيث تحدث عن كونه علوي يتنمي اطائفة تجمع بين الإسلام الشيعي وطائفة البكتاشي الصوفية وثقافة الأناضول الشعبية مؤكدا علي أنها ديانة ليست منفصلة عن الإسلام  داعيا  الناخبين الشباب بضرورة  "الدفاع عن" الصدق والأخلاق "ضد النظام ( أردوغان الذي يقول إن العلويين غير موجودين". 

محاولات المعارضة "تخدم غرضًا خبيثًا"

وقالت وسائل إعلام محلية مقربة من القصر الرئاسي أنه بعد اتهام زعيم الشعب الجمهوري بمحاولة "استغلال الخلافات العرقية والطائفية" في تركيا ، قال أردوغان: "لم يسألك أحد عن طائفتك أو عقيدتك لم يوجه إليك أحد أي اتهامات بشأن هذه الهويات التي تحملها فلماذا تشعر بالحاجة للظهور أمام الناس بهويتك الطائفية فجأة بعد أن بلغت من العمر 74 عامًا؟ " ثم مؤكدا أن تركيا "ليس لديها دين يسمى السنة أو العلوية أو الشيعة وإيماننا له اسم واحد وهو الإسلام" وأن محاولات كليتشدار أوغلو "تخدم غرضًا خبيثًا آخر". على حد وصفه. 

وأضاف أردوغان: "ليس لدي شك في أن أولئك الذين لديهم بعض الإحساس بالحساسية القومية داخل تحالف كليتشدار أوغلو  سيكونون إلى جانبنا بشأن هذا الأمر قائلا " اتخذت حكومة حزب العدالة والتنمية حتى الآن إجراءات لتلبية مطالب العلويين ، مثل الاعتراف العام بهويتهم ، والوضع القانوني وتمويل مجمعاتهم الايمانية ، وهي أماكن عبادة للمجتمع ، وإنشاء منصة لمعالجة المشاكل المستمرة داخل الحياة الاجتماعية بعموم الاناضول منتقدا منافسه كونه يذهب إلي  "استفزاز المواطنين الأكراد لإخفاء عار التعاون مع حزب الشعوب الديمقراطية " المحسوب علي الاكراد والذي شجبه الجميع على نطاق واسع بسبب صلاته المزعومة بالجماعة الإرهابية  يذكر أن حزب العدالة والتنمية الذي يقوده يتهمه بانه الذراع السياسي لمنظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية. 

الشعوب الكردي صانع الملوك 

في المقابل يعتبره المراقبون الحزب، الذي يُعتبر صانع ملوك في الانتخابات القادمة لحصوله على دعم يتجاوز الـ 10٪ وغالبيته بشكل أساسي من الناخبين الأكراد ، والذين اعلنوا دعمهم  لكليتشدار أوغلو الشهر الماضي ، مما يمهد الطريق لبيانات تشجيع مماثلة من قادة حزب العمال الكردستاني المزعومين. 

وقال أردوغان: "نعتقد أننا جميعًا إخوة وأخوات وفقًا لعقيدتنا ، لكن كليتشدار  أوغلو لعب لصالح الانفصاليين من خلال ترديد المزاعم الخادعة للخونة في أوروبا وأمريكا"  واختتم حديثه بالقول: "لكن بما أن مواطنينا الأكراد يعرفون قدراته ولا ينظرون إليه ، فهو يحاول الآن تأجيج خطاب أكثر خطورة ولاذعًا من خلال إبراز هويته الطائفية".

التعليقات