أوغلو وستولتنبرغ يناقشان آخر التطورات في أوكرانيا وأعمال قمة الناتو القادمة

ناقش وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ آخر التطورات في أوكرانيا فيما تواصل القتال ضد الهجمات الروسية. 

وذكرت مصادر دبلوماسية في أنقرة، اليوم الإثنين، أن تشاويش أوغلو وستولتنبرغ تبادلا أيضًا خلال اتصال هاتفي وجهات النظر حول قمة الناتو المقبلة وتوسيع الحلف.  

وستستضيف ليتوانيا قمة الناتو في العاصمة فيلنيوس يومي 11 و 12 يوليو ، وهي الأولى منذ موافقة أنقرة على انضمام  فنلندا للحلف ، ورحب التكتل بالعضو الحادي والثلاثين في وقت سابق في أبريل.  

وترتبط تركيا، العضو في الناتو منذ 72 عامًا ، بعلاقات وثيقة مع كل من روسيا وأوكرانيا وسعت إلى موازنة علاقاتها بطرفي الحرب وفي وقت مبكر من الصراع ، استضافت أول محادثات رفيعة المستوى بين الجانبين والتي عقدت بمدينة إسطنبول ومنذ ذلك الحين تعمل بنشاط لضمان وقف دائم لإطلاق النار ، فضلاً عن قيادة دور وسيط متوازن بدقة من خلال إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع كلا الجانبين ، والدعوة إلى الجهود الدبلوماسية والتشديد على أن الحرب لا يمكن أن "تنتهي إلا على طاولة المفاوضات.

وبحسب مصادر إعلامية محلية ساعدت الوساطة التركية حتى الآن في التوسط ، إلى جانب الأمم المتحدة ، في اتفاق فتح الموانئ الأوكرانية الرئيسية لتأمين شحنات الحبوب عبر البحر الأسود ، وتبادل الأسرى بين البلدين ، وإنشاء ممر إنساني لنقل كل من السجناء والمدنيين. غالبًا ما يجري الرئيس رجب طيب أردوغان مكالمات هاتفية مع نظيريه الأوكراني والروس للمساعدة في تهدئة التوترات المشتعلة وإبلاغ استعداد تركيا لتسهيل محادثات السلام.

التعليقات