أردوغان: عازمون على تصنيع نسخة مطورة من «تي سي جي أناضول» الحربية

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن حكومته ترغب في تصنيع النسخة المطورة من سفينة "تي سي جي أناضول" الحربية محلية الصنع.

جاء ذلك في كلمة له اليوم الأحد، وجهها عبر الفيديو كونفرانس لطاقم وعناصر السفينة الحربية في إسطنبول وعبر صفحته علي تويتر  نشر أردوغان، صورة له خلال تحيته للسفينة  الحربية وظهر وهو رافع يده من قصر "دولمه بهتشه" الشهير محيّياً السفينة الحربية خلال عبورها مضيق البوسفور، وعلق قائلاً: "عظمة، فخر، 23 (إبريل)" في إشارة إلى أحتفال البلاد بـ"عيد الطفولة والسيادة الوطنية".

كما هنأ طاقم السفينة الحربية بعيد الفطر، وقال إنهم رفعوا نسبة الإنتاج المحلي في الصناعات الدفاعية إلى 80 بالمئة بحلول عام 2022، بعد أن كانت 20 بالمئة فقط. وشدد على عزمهم مواصلة الجهود والعمل لرفع هذا المعدل بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة.

وأكد اعتزامه صنع النسخة المطورة من السفينة مبيناً أن حكومته تجري  المباحثات اللازمة في هذا الخصوص مع دول أخرى وأردف: "أجريت مباحثات في هذا الخصوص مع مسؤولين من إسبانيا وبريطانيا، وتلقينا منهم ردوداً إيجابية للغاية"  وأعرب عن ثقته التامة في قدرة تركيا على تصنيع النسخة المطورة من السفينة الحربية المذكورة.

وفي وقت سابق من صباح اليوم غادرت "تي سي جي أناضول" من  ميناء سراي بورنو بإسطنبول الذي رست فيه يوم 16 الشهر الجاري، لتبدأ باستقبال زوارها من المواطنين وذلك بعد أيام من إدخالها الخدمة وتسليمها للبحرية التركية التي ضمتها لأسطولها كأكبر سفينة حربية محلية الصنع.

ويبلغ طول حاملة الطائرات "تي سي جي أناضول" 231 مترا وعرضها 32 مترا والحد الأقصى للحمولة 27 ألف طن و436 كيلوغراما، وتبلغ سرعتها القصوى 20.5 عقدة، أما السرعة الاقتصادية فتبلغ 16 عقدة وتستطيع السفينة حمل 13 دبابة و27 مركبة برمائية مدرعة، و6 ناقلات جنود، و33 مركبة عسكرية و15 مقطورة، أي بمجموع 94 مركبة ، وعلى مسطحها يمكن استيعاب 10 مروحيات و11 مسيرة هجومية، أما حظيرتها فيمكنها أن تحمل 19 مروحية أو 30 مسيرة هجومية، إلى جانب استيعابها إلى طاقم قوامه 1223 فردا.

التعليقات