عاجل| ملايين مستخدمي الهواتف في المملكة المتحدة يتلقون صفارة إنذار طوارئ

أطلقت الحكومة البريطانية مؤخرًا خدمة "التنبيهات الطارئة" لتحذير المواطنين في حالات الطوارئ التي تشكل خطرًا على الحياة. تعمل الخدمة على إرسال تنبيهات على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية تتضمن نصائح حول كيفية البقاء آمنين خلال الحالات الطارئة.

لا تحتاج الحكومة إلى معرفة رقم الهاتف أو موقع المستخدمين لإرسال التنبيهات. قد تتضمن الحالات التي يتم إرسال تنبيهات حولها: الفيضانات الشديدة، الحرائق، والظروف الجوية القاسية.

تتعاون الخدمات الطارئة والإدارات والوكالات الحكومية والهيئات العامة التي تتعامل مع الطوارئ في إرسال التنبيهات الطارئة. عند تلقي تنبيه طارئ، قد تصدر الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية صوتًا شبيه بصفارة الإنذار واهتزازًا لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا.

يتضمن التنبيه رقم هاتف أو رابطًا إلى موقع GOV.UK للحصول على مزيد من المعلومات. تعتمد التنبيهات على موقع المستخدم الحالي وليس على مكان إقامتهم أو عملهم. لا يلزم تشغيل خدمات الموقع لتلقي التنبيهات.

في حال تلقي تنبيه طارئ، يتعين على المستخدمين إيقاف ما يفعلونه واتباع التعليمات الموجودة في التنبيه. إذا كان المستخدم يقود سيارة عند تلقي التنبيه، يجب ألا يقرأ أو يستجيب للتنبيه أثناء القيادة أو الركوب. ينبغي للمستخدم البحث عن مكان آمن وقانوني للتوقف قبل قراءة الرسالة. إذا لم يكن هناك مكان آمن وقانوني للتوقف ولم يكن هناك أي شخص آخر في المركبة يمكنه قراءة التنبيه، يمكن للمستخدم الاستماع إلى الأخبار على الراديو المباشر لمعرفة مزيد من المعلومات حول الحالة الطارئة. تجدر الإشارة إلى أن استخدام الأجهزة المحمولة باليد أثناء القيادة أو الركوب مخالف للقانون.

في حالة عدم استلام التنبيهات الطارئة بسبب عدم توافق الجهاز، سيظل المستخدم على علم بالحالات الطارئة، حيث توجد لدى الخدمات الطارئة طرق أخرى للتحذير عند وجود تهديد للحياة. لن تحل التنبيهات الطارئة محل الأخبار المحلية أو الراديو أو التلفزيون أو مواقع التواصل الاجتماعي.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع أو البصر، ستتيح إشارات الصوت والاهتزاز المستخدمة في التنبيهات الطارئة إعلامهم بتلقي تنبيه طارئ. سيتم إرسال التنبيهات الطارئة باللغة الإنجليزية، وفي ويلز قد يتم إرسالها باللغة الويلزية أيضًا.

شرح نظام تنبيهات الطوارئ في المملكة المتحدة كيف يعمل؟

يتم بث تنبيهات الطوارئ عبر أبراج الهواتف المحمولة وتعمل على شبكات الهواتف المحمولة 4G و 5G.

هذا يختلف عن كيفية إرسال الحكومة لأوامر الإغلاق خلال الوباء، عندما تم إرسال رسائل الـSMS مباشرة إلى أرقام الهواتف.

وهذا يعني أنه لا يلزم من يرسل التنبيه معرفة رقم هاتفك، لذا ليس عليك الرد عليه، ولن تتلقى رسالة صوتية إذا فاتك. لن يتم جمع أي معلومات حول الموقع أو غيرها من البيانات أيضًا.

سيتلقى أي شخص ضمن مجال البرج تنبيهًا، ويمكن ضبطها استنادًا إلى الجغرافيا - على سبيل المثال، لن يحتاج سكان مانشستر إلى تنبيه حول فيضانات تهدد الحياة في كورنوال.

كان العديد من الناس تلقوا التنبيه في الساعة 2:59 مساءً يوم الأحد - قبل دقيقة من الموعد المخطط له - بعد إرساله إلى جميع أجهزة الجيل الرابع والخامس عبر المملكة المتحدة. استمر التنبيه لمدة 10 ثوان تقريباً.

أُخبر الناس بأنه ليس من الضروري اتخاذ أي إجراء، ويمكنهم التخلص من الرسالة بسحبها.

ومع ذلك، أفاد بعض الناس بتلقي الرسالة بعد أكثر من 10 دقائق من الموعد المخطط، بينما قال آخرون إنهم لم يتلقوا أي شيء.

التعليقات