في غازي عنتاب أردوغان يتذكر مشاكل المزارعين.. وهطاي تتوعد بالمحاسبة

يواصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إغداقه للوعود والتعهدات، واليوم السبت بشر المزارعين بقروض بدون فوائد، يأتي هذا قبل أسابيع ثلاث من الاستحقاقين المصيرين (الرئاسي والبرلماني) له ولحزبه، والمقرر لهما الرابع عشر من مايو المقبل. الأمر الذي جعل خصومه ــ وهذا بحسب ما ذكرته صحيفة جمهوريت علي موقعها الالكتروني ــ يتندرون عليها بسخرية وقد تساءلوا: اين كنت بالأمس حينما تجاهلت حكومتك وعلي مدار سنوات مطالب الفلاحين، ما أدى إلى فصل المزارعين عن الزراعة وإفراغ حقولهم وفقدان الحيوانات بالمراعي .. لكنك الآن تعود أخيرا متذكرا مشاكلهم  المزارعين قبل أيام من الانتخابات فقط.

ففي خلال مراسم افتتاح مشاريع بقرى مدينيتي غازي عنتاب وكهرمان ماراش المتضررتين بشدة نتيجة زلزال 6 فبراير الماضي أعلن أردوغان عن بشري سارة "نقدمها لمزارعينا وتتضمن  10 أخبار جيدة جديدة" عنوانها العريض "منازل القرية الذكية مع حظيرتها ومقر إدارتها ومسجدها، وكلها ذات هندسة معمارية أصلية " تتناغم مع البيئة، "وتقديرًا لأمتنا سيتم إعطاء المزارعين في مناطق الكوارث قروض الثروة الحيوانية بدون فوائد من خلال بنك زراعات كما سنقدم الحوافز لمركز تربية للماشية التي يزيد عدد رؤوسها عن 50 رأساً، وسنضمن ما لا يقل عن الحد الأدنى للأجور لكل أسرة من خلال دعم تربية الماشية والثروة الحيوانية في المشاريع العائلية مع نموذج الإنتاج المتعاقد عليه".

لا نسيان.. لا غفران.. لا وداع 

وبالتزامن وبالقرب من تواجد أردوغان قام مواطنو مدينة هطاي  ، الأكثر تضررا من الزلزالين 7.7 و 7.6 ، واللذين  كان مركزيهما كهرمان ماراش بمسيرة ضخمة  وقد رفعت. "لا نسيان ، لا غفران ، لا وداع!"  وأثناء ترديد الشعار تُركت أغصان القرنفل والغار تخليداً لذكرى المواطنين الذين فقدوا حياتهم في نهر العاصي أحد رموز المدينة".

وفي بيان مكتوب وتحت عنوان نحن نقف في هطاي تحدث منظموا المسيرة قائلين "نحن ندافع عن هاتاي، دعونا نحاسب أولئك الذين حولوا الزلزال إلى كارثة!  دعونا نعيد بناء هطاي بتضامننا وبعد  نشر آلاف المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو للتضامن توافد الالاف علي مركز المدينة المنكوبة. 

زعيم المعارضة يتعهد بجلب 300 مليار دولار 

على صعيد آخر لا زال السيجال والتراشق يحتدم بين المتنافسين الرئيسيين أردوغان وكمال كيلتش دار أوغلو، زعيم المعارضة تعهد بجلب 300 مليار دولار لتركيا خلال خمس سنوات حال فاز في الانتخابات.. فما كان من أردوغان ومعه وزيره للمالية والخزانة نور الدين النبطي إلا التهكم والسخرية من أين ستأتي بـ 300 مليار أم أنت تقصد 300 دولار؟

بدوره رد كيلتش قائلا سنفعل مثلما فعلت فيتنام التي استطاعت في عام واحد فقط وهو 2022 جذب 27.2 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة مذكرا النببطي بأن  الناتج الإجمالي لفيتنام 410 مليار دولار أمريكي  والاستثمار الذي يجتذبه هو 6.6٪ من إجمالي الإيرادات  ومع إمكانات تركيا وهذا هو الفارق " سننحو المنحي نفسه وسنبدأ فورا بالقضاء علي الفساد والتزام الشفافية واتباع معايير صارمة لا محاباة فيها عندها سيكون بمقدورنا جلب 60 مليار دولار في السنة أي  300 مليار دولار في 5 سنوات.

التعليقات