أردوغان: بدء ضخ الغاز من البحر الأسود وتوفيره للمواطنين مجانا لمدة شهر

بدأت السلطات التركية، مساء الخميس، في ضخ الغاز الطبيعي المكتشف قبالة سواحل البلاد في البحر الأسود وبدء مرحلة استخدامه.

جاء الإعلان عن بدء الضخ عبر شعلة أضاءها الرئيس رجب طيب أردوغان خلال حفل أقيم في ميناء "فيليوس" بمدينة زونجولداك شمال البلاد، وقال أردوغان خلال إضاءة الشعلة، إن الشعب التركي سيبدأ في استخدام الغاز المستخرج من بلاده بعد اليوم.

وأضاف أن ضخ غاز البحر الأسود خطوة تاريخية على طريق اكتفاء البلاد ذاتيا من الطاقة.

وأعرب الرئيس التركي عن تهانيه لجميع المواطنين الأتراك بمناسبة ضخ الغاز الطبيعي في الشبكة الوطنية، مشيرا إلى أنه سيتم استخراج 10 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا من حقل سكاريا شمال غرب الأناضول كمرحلة أولى وسيبلغ الإجمالي 40 مليون متر مكعب يوميا بعد افتتاح الآبار الجديدة لاحقا". 

وتابع: "هذا النجاح تحقق بعمل نحو 10 آلاف شخص و50 سفينة ليلا ونهارا، ويعود لشعبنا بأسره".

وأشار إلى أنه عند بلوغ الإنتاج الحد الأقصى فإن الغاز المستخرج من البحر الأسود سيغطي قرابة 30 بالمئة من حاجة تركيا السنوية. وأوضح أن الغاز المكتشف يقلل بشكل كبير اعتماد تركيا على استيراد الغاز الطبيعي، ويحول منطقتي فيليوس وزونغولداق إلى قاعدة طاقة مهمة وبشّر أردوغان شعبه بتوفير الغاز الطبيعي الذي يستهلكه المواطنون في مطابخهم ولتسخين المياه مجانا لمدة عام كما وعد المواطنين بتوفير الغاز الطبيعي للمنازل بشكل مجاني لمدة شهر بعموم تركيا منوها إلي أن حجم احتياطيات الغاز المكتشفة في البحر الأسود بلغت 710 مليارات متر مكعب.

ووفقا لمصادر إعلامية حضر الحفل فؤاد أوقطاي نائب أردوغان ورئيس مجلس النواب مصطفى شنتوب ووزيري الطاقة والموارد البشرية فاتح دونمز والعمل والضمان الاجتماعي وداد بلجين ورئيس دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية فخر الدين ألتون وقيادات من دولة الإمارات العربية المتحدة وممثلي الأحزاب المتحالفة مع حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات المقبلة التي ستجري 14 مايو القادم . 

وتخطط تركيا لإنتاج 10 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا من 10 آبار في البحر الأسود في المرحلة الأولى و 40 مليون متر مكعب يوميًا من 40 بئراً في المرحلة الثانية وبحسب بيان لوزير الطاقة خلال الحفل ، فإن المشروع سيلبي حوالي 30 في المائة من احتياجات تركيا الحالية من الغاز الطبيعي من تلقاء نفسه عندما يصل إلى طاقته الكاملة. 

وقال الوزير دونمز: "اكتشافنا (حجم الغاز) لديه القدرة على تلبية احتياجات الغاز الطبيعي لجميع المساكن (في تركيا) لمدة 35 عامًا" .

واكتشفت تركيا أكبر احتياطيات غاز طبيعي في تاريخ البلاد في البحر الأسود في أغسطس 2020 وبلغت احتياطيات الغاز الطبيعي المكتشفة في البحر الأسود 710 مليارات متر مكعب خلال الفترة بين 2020 و 2022وهذا بحسب بيانات رسمية .

التعليقات