هبوط كبير في سعر الذهب عالميا.. تعرف على السبب

شهدت أسعار الذهب، تراجعا كبيرا عالميا، أكثر من واحد بالمئة اليوم الأربعاء متأثرة بارتفاع عائدات السندات الأمريكية وصعود الدولار مع رهان بعض المستثمرين على أن وقف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لدورة رفع أسعار الفائدة سيستغرق وقتا أطول مما كان متوقعا.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 1.5 بالمئة إلى 1974.89 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1026 بتوقيت جرينتش. كما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.7 بالمئة إلى 1984.90 دولار.

وارتفعت عائدات سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوى في شهر واحد، لتنتشل الدولار بشكل أكبر بعيدا عن أدنى مستوياته في عام، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة للمشترين حائزي العملات الأخرى.

وقال أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك، إن عودة الأمور إلى نصابها يرجع إلى تعديل السوق مجددا توقعاتها لمسار رفع الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة.

ومن شأن ارتفاع أسعار الفائدة أن يقلل جاذبية المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.

وقال هانسن إن سعر تداول الذهب أيضا تراجع عن المتوسط المتغير لمدة 21 يوما البالغ نحو 1990 دولارا، مما يشير إلى فقدان بعض الزخم وأدى إلى بعض عمليات جني الأرباح.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 1.9 بالمئة إلى 24.73 دولارا للأوقية، كما انخفض البلاتين بالنسبة نفسها إلى 1062.46 دولار وتراجع البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 1598.45 دولار.

التعليقات