أردوغان يلمح لخفض أسعار الفائدة مجددًا لجذب المزيد من الاستثمارات

في إشارة إلى إصراره على المضي قدمًا في سياسته الرامية إلى خفض أسعار الفائدة متحديًا آراء الخبراء والمتخصصين، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "قلنا إننا سنخفض سعر الفائدة وقد فعلنا ذلك، فماذا حدث؟ هل غرقت البلاد؟ لم يحدث شيئًا، بل على العكس انخفض التضخم، وسوف ينخفض أكثر". وأضاف في مقابلة مع التلفزيون الحكومي تي آر تي إن: "الاستثمار المرتفع مع الفائدة المنخفضة هو أمر مهم بالنسبة لنا وسياستنا حازت على تقدير العالم"، بحسب قوله.

على صعيد آخر وفي حديثه عن مخاطر الزلزال، أكد أردوغان أنه لن يُسمح بقدوم المزيد من السكان إلى إسطنبول. وأشار إلى ضرورة عدم تكرار الأخطاء ودراسة التربة أمر مهم جدًا قبل اتخاذ أية خطوات للإنشاء والبناء، وهذا لن ينطبق فقط على المناطق الأكثر تضررًا بل أيضًا الأقل تضررًا. وأضاف قائلا: "لقد تم إعداد خريطة تظهر الأماكن الخطرة بعموم إسطنبول وبلغت 39 منطقة. وعليه، فإن 220 ألف مبنى يحتوي على مليون و500 ألف وحدة معرضة للخطر في إسطنبول والآن جاري الإعداد لإنشاء مدينتين منفصلتين يبلغ عدد سكانهما مليون نسمة، 500 ألف بشرق المدينة ومثلها في غربها.

وشدد على أنه لن يأتي أي سكان إضافيين إلى إسطنبول، وسنقوم بتوزيع السكان المتركزين في المناطق المحفوفة بالمخاطر في وسط إسطنبول باتجاه الأطراف ذات مخاطر الزلازل المنخفضة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم بناء 500 ألف مسكن في مواقع مختلفة، وسيجري تنفيذ بعض منها في الأماكن التي تكون فيها المسوحات الأرضية مناسبة.

التعليقات