أردوغان يعلن عن أول قاطرة كهربائية محلية الصنع

تتواصل وعود حزب العدالة والتنمية البراقة قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 14 مايو، حيث أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا ستشهد بداية تجارب أول قاطرة كهربائية محلية الصنع خلال العام الحالي. في غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو أن تركيا أصبحت لاعبًا مهمًا في إمداد العالم وخاصة أوروبا بالطاقة. 

جاء ذلك في كلمة له مساء أمس الثلاثاء خلال افتتاح مشاريع خدمية بمدينة "أسكي شهير" المشاغبة التي تصوت دائمًا للشعب الجمهوري. وأوضح أنهم سيفتتحون اليوم 99 عملية استثمارية في المدينة تبلغ قيمتها 4 مليارات و644 مليون ليرة، أي ما يعادل نحو 244 مليون دولار.

وأشار إلى أن أسكي شهير ساهمت بملياري دولار للبلاد من خلال معالجة البورون على مدار السنوات الـ5 الأخيرة، قائلًا: "سنكسب أسكي شهير العام الحالي 3 منشآت أخرى لمعالجة البورون باستثمار يبلغ 501 مليون ليرة". وأضاف: "العام الحالي سيشهد تجربة وإصدار شهادة أول قاطرة كهربائية محلية في البلاد (بعد استكمال تصميم وإنتاج وتركيب القاطرة والأنظمة الفرعية)".

على نهج أردوغان ذاته، قال وزير خارجيته مولود تشاووش أوغلو إن تركيا أصبحت لاعبًا مهمًا في إمداد العالم بالطاقة، وخاصة أوروبا. جاء ذلك في كلمة خلال مأدبة إفطار رمضاني في مدينة "إسبرطة" جنوب البلاد.

وشدد تشاووش أوغلو، الذي يدخل سباق الانتخابات البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية ممثلاً مدينة أنطاليا جنوب الأناضول، على أن الحكومة تريد أن تصبح تركيا قوة عالمية، قائلا: "نعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي التام عبر تلبية احتياجات الطاقة الخاصة بنا". وأضاف: "لكننا أصبحنا لاعبًا مهمًا في إمداد العالم بالطاقة، وخاصة أوروبا"، لافتًا الانتباه إلى أهمية استقلالية الصناعات الدفاعية من أجل استقلالية تركيا، وقال: "يجب أن تكون طائراتنا الحربية ومسيراتنا والمسلحة منها وسفننا صناعة تركية، وقد وصلنا إلى هذه النقطة عبر الاستثمارات التي أنجزناها".

مقاتلة مُسيَّرة جديدة تجتاز الاختبارات بنجاح

وفي سياق الإنجازات التي لا تتوقف بحسب وسائل إعلام محلية، اجتازت المقاتلة المسيرة التركية "بيرقدار كيزل ألما" بنجاح اختبارات في مناورات أجرتها بسرعات عالية مع نقل جهاز الهبوط إلى جسم الطائرة لأول مرة.

وذكر بيان صادر عن الشركة المصنعة التي يمتلكها أقارب الرئيس أن الحملات التجريبية للمقاتلة المسيرة بيرقدار كيزل ألما، التي تم تطويرها بالكامل بمواردها الخاصة، مستمرة وفقًا للخطط المرسومة. وأضاف أن المقاتلة المسيرة نجحت في أول رحلة لها وجهاز هبوطها مغلق، وبذلك انتهت مرحلة مهمة أخرى ضمن نطاق حملة "بيرقدار كبزل ألما" لاختبار الطيران.

وأشار البيان إلى أن عملية الاختبار جرت بمركز التدريب "أكينجي" بقضاء تشورلو بمدينة "تكيرداغ" شمال غرب الأناضول. وفيها نجحت المقاتلة في إجراء اختبارات تحديد النظام والمناورة بسرعات عالية مع إغلاق جهاز الهبوط لأول مرة. وكذلك في طلعات عالية السرعة على ارتفاعات منخفضة فوق المدرج، وسوف تدخل الإنتاج فعليًا مع بدء العام القادم.

يذكر أن "بيرقدار كيزل ألما" هي أول مقاتلة تركية مسيرة تم تطويرها محليًا، ونجحت خلال العام الجاري في تنفيذ أول رحلة لها استعدادًا لتنفيذ المهام العملياتية، كما نجحت في اختبار تحديد نظام الارتفاع المتوسط. والمقاتلة المسيرة البالغ وزنها عند الإقلاع 6 أطنان، تستطيع حمل ما يصل إلى 1500 كيلوغرام في حد أقصى، كما جرى تصميمها لاستخدام ذخائر مطوّرة محليًا.

التعليقات