خاص.. 27 يوما تفصل تركيا عن انتخاباتها المصيرية

64 مليون ناخب أكثر من نصفهم نساء يحق لهم الاقتراع و5 ملايين شاب يصوتون لأول مرة  

أعلن رئيس المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا، أحمد ينير، اليوم الإثنين، أنه من المتوقع أن يشارك الشباب بأعداد كبيرة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستجري بعد 27 يوما من الآن، إذ سيتوجه حوالي 4 ملايين و905 ناخبًا شابا إلى صناديق الاقتراع لأول مرة، لانتخاب الرئيس الثالث عشر منذ تأسيس الجمهورية قبل مائة عام  و 600  نائبا هم اعضاء البرلمان. 

ومن المقرر أيضًا أن يضاف 278 ألف مواطنً شابا يعيشون في الخارج كناخبين للمرة الأولى، وفقًا لما ذكره ينير، والذي قال إنه في حال امتدت الانتخابات الرئاسية إلى جولة الإعادة والتي ستجري في 28 مايو العام نفسه، فسوف يضاف حوالي 48 الف مواطنًا آخر ناخبًا لأول مرة، إلى جانب الفان و435 مواطنا في الخارج ليصل إجمالي الناخبين في الداخل والخارج معا إلى 64 مليون ناخب أكثر من نصفهم نساء بنسبة 50.60٪ مقابل 49.40٪ من الذكور.

وأظهرت القوائم أن ما يقرب من 600 ألف شخص في المقاطعات الـ 11 مدينة التي ضربها الزلزال في السادس من فبراير الماضي انتقلوا إلى مواقع ومدن جديدة بدلا من المناطق التي اعتادوا التصويت منها. 

وعلى صعيد الأعمال اللوجسستية لتسهيل تصويت المغتربين سواء القادمين أو المغادرين أضاف ينير أن السلطات قامت بتجهيز 4671 صندوق اقتراع على بوابات الجمارك وأنشأت ما مجموعه 5 آلاف صندوقًا لـنحو ثلاث ملايين و400 الف  تركيًا يعيشون في الخارج يحق لهم التصويت. "

كذلك أفاد ينر أن تصويت للأتراك في الخارج سيبدأ عند المعابر الحدودية والأماكن الانتخابية اعتبارا من 27 أبريل وحتى 9 مايو، وفي حالة جولة الإعادة، يمكن للمواطنين الأتراك في الخارج التصويت خلال الفترة ما بين 20 و 24 مايو هذا وسيعلن المجلس الأعلى للشباب القوائم النهائية لمرشحي الأحزاب في البرلمان بعد غد الاربعاء.

التعليقات