عاجل.. انخفاض كبير في سعر الذهب بأكثر من 40 دولارا للأونصة

هبط سعر الذهب عالميا، ليسجل 1998 دولار للأونصة وقت كتابة هذا التقرير، حيث تراجعت عقود الذهب الفورية بأكثر من 2% الآن عند مستوى 1,994 دولار للأوقية، مع هبوط العقود الآجلة نحو مستوى 2,008 دولار للأوقية.

جاء الهبوط بعد سلسلة بيانات تفاعلت معها الأسواق بقوة، وهي:

- سجلت مبيعات التجزئة الأساسية على أساس شهري انخفاضًا بنسبة -0.8% في مارس، فيما كانت التوقعات تشير إلى انخفاض بنسبة -0.3%، فيما سجلت القراءة السابقة 0%.

- وبالنسبة لمبيعات التجزئة السنوية فقد سجلت انخفاضًا عن الشهر السابق وارتفعت بـ 2.94%، وكانت آخر نسبة مسجلة هي 5.88%، وكانت التوقعات تشير إلى ارتفاع بـ 5.9%.

- وفي الوقت نفسه، سجلت مبيعات التجزئة الشهرية انخفاضًا عن الشهر السابق بـ -1%، لتخالف توقعات الخبراء بانخفاض بـ -0.4%، حيث سجلت في القراءة الماضية -0.2%.

- أوضحت توقعات مسح جامعة ميتشغان، وهو أحد التوقعات الهامة من وجهة نظر الفيدرالي، احتمالية لارتفاع التضخم في شهر أبريل لـ 4.6%، مقابل تسجيل المؤشر 3.6% في شهر مارس الماضي.

وجاء التراجع عقب تقارير أرباح البنوك الأمريكية شديدة القوة، إذ أوضح تقرير أرباح جيه بي مورغان تشيس وشركاه (NYSE:JPM)، أحد أكبر البنوك الاستثمارية في العالمية، أرباحًا قياسية بسبب رفع الفيدرالي لأسعار الفائدة، وجاء تقرير ويلز فارجو أعلى من المتوقع.

ويدفع هذا لزيادة شهية المخاطرة ليدل على أن الأوضاع الاقتصادية ليست بالسوء المتوقع الذي تولد من انهيارات البنوك الإقليمية الصغيرة التي شهدها السوق بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

بينما تحول مؤشر الدولار للون الأخضر، رغم تراجعه لأدنى مستوى له هذا العام، ليسجل 100.705.

تحولت أسعار الذهب للانخفاض بعد أن كانت في نطاق صاعد خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الجمعة، إذ يبدو أنها ضغوط بيعية يتعرض لها المعدن.

ومع ذلك، من المقرر أن تحقق الأسعار مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، بالتزامن مع انخفاض الدولار الأمريكي وإثارة البيانات الاقتصادية الأخيرة رهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يقترب من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة.

وعلى الرغم من التراجعات التي يهدها المعدن الثمين الآن، يحوم الذهب بالقرب من أعلى مستوى في عام والذي بلغه يوم الخميس.

سعر الذهب والدولار الآن

تراجعت العقود الآجلة للذهب 0.15% إلى 2052 دولار.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.1% عند 2038 دولار للأوقية.

بينما هبط مؤشر الدولار بنسبة 0.16%، ليسجل 100.54 نقطة.

التعليقات