التفاصيل الكاملة لزيارة محمد بن زايد الرسمية إلى مصر (فيديو)

وصل الرئيس الإماراتي سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مساء اليوم الأربعاء، إلى مصر في زيارة رسمية، أجريت فيها مراسم استقبال في قصر الاتحادية.

وكان في استقبال الرئيس الإماراتي، نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، حيث تم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

بيان الرئاسة المصرية بشأن الزيارة

صرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس رحب بأخيه، ضيف مصر العزيز، سمو الشيخ محمد بن زايد، مؤكداً اعتزاز مصر، حكومة وشعباً، بالعلاقات بين البلدين الشقيقين، وما يربطهما من أواصر تاريخية وثيقة. ومن جانبه، أعرب رئيس دولة الإمارات عن تقدير بلاده لمصر وشعبها وقيادتها، وحرص الإمارات الدائم على تعزيز علاقات التعاون الأخوية المتميزة بين البلدين. 

وقد بحث الرئيسان سبل تطوير آليات وأطر التعاون المشترك في جميع المجالات، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى التنسيق الحثيث تجاه التطورات الإقليمية المختلفة، في ضوء ما يمثله التعاون والتنسيق المصري الإماراتي من دعامة أساسية، لترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول أيضاً تبادل وجهات النظر، بشأن أبرز الملفات المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، حيث عكست المناقشات تفاهماً متبادلاً إزاء سبل التعامل مع تلك القضايا، وتم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة، لتعزيز التعاون والتنسيق والتضامن بين الدول العربية، لمجابهة التحديات المتزايدة على الأصعدة كافة.

بيان وكالة الرسمية للإمارات بشأن زيارة رئيس الدولة لمصر

 بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس، والرئيس عبد الفتاح السيسي، العلاقات الأخوية ومختلف مسارات التعاون والعمل المشترك ومواصلة دفعها إلى الأمام بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين وشعبيهما الشقيقين.

واستعرض الجانبان - خلال جلسة مباحثات عقداها في قصر الاتحادية بالقاهرة - عدداً من القضايا والملفات محل الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اللقاء الحرص المشترك على مواصلة التشاور والتنسيق بين دولة الإمارات ومصر الشقيقة بشأن كل ما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين ويسهم في تعزيز الاستقرار والأمن والسلام والذي يعد السبيل لتحقيق التنمية والازدهار لشعوب المنطقة..مشدداً على متانة العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين وما يربطهما من أواصر محبة وثقة واحترام متبادل إلى جانب الاهتمام بالارتقاء بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب تلبي تطلعاتهما نحو التنمية والتقدم.

May be an image of 10 people

من جانبه رحب فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بصاحب ال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في بلده الثاني..معرباً عن اعتزازه بعلاقات الأخوة التي تربط مصر والإمارات وقيادتيهما وشعبيهما.

وقد أقام الرئيس المصري مأدبة إفطار تكريماً لصاحب السمو رئيس الدولة والوفد المرافق.

حضر اللقاء والمأدبة .. الوفد المرافق لصاحب السمو رئيس الدولة الذي يضم.. الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة والشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان و الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب ال رئيس الدولة والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة وعلي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني وسعادة مريم خليفة الكعبي سفيرة الدولة لدى مصر.

May be an image of 5 people

فيما حضرهما من الجانب المصري.. الدكتور المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء و سامح شكري وزير الخارجية و الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة و الدكتورة هالة سعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات والمستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية.

وقد غادر صاحب الرئيس الإماراتي القاهرة في وقت لاحق حيث كان في وداعه في المطار الرئيس المصري وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

التعليقات