الرئيس القبرصي الجديد: مصر حليفنا ونقف بجانبها في كثير من القضايا

أكد الرئيس القبرصي، نيكوس كريستودوليدس، على قوة ومتانة العلاقات المصرية القبرصية، قائلا: «نؤكد للشعب المصري على الأهمية التي نوليها لزيادة تعزيز علاقاتنا والتأكيد على أن قبرص تعتبر مصر حليفها الحيوي، وشريكها الاستراتيجي في المنطقة».

وثمن الرئيس القبرصي، نيكوس كريستودوليدس، جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي لإعادة الدور الريادي والمحوري لمصر.

وقال خلال حوار أجرته قناة «القاهرة الإخبارية»: «أعرف الرئيس السيسي منذ سنوات، منذ أن كنت متحدثا باسم الرئاسة ثم وزيرا للخارجية، والتقيت به عدة مرات، ولايخفى على أحد الجهود المضنية والمسترمة التي يقوم بها، في مصر وخارجها».

وتابع: «كذلك هناك إصلاحات غير مسبوقة لصالح الشعب، وإعادته دور مصر الريادي والمحوري ودوره البارز في حل خلافات دول المنطقة، وفي المستقبل نتطلع إلى إنشاء الأمانة الدائمة للآلية الثلاثية التي تضم مصر وقبرص واليونان، حيث استضافت قبرص القمة الثلاثية لآلية التعاون الثلاثي ثلاث مرات، ومنذ عام 2014 عقدت 9 مؤتمرات قمة وأقيمت بشكل دوري على أساس ثابت ونحن نمضي قدما في إنشاء الأمانة العامة للآلية الثلاثية».

وقال الرئيس القبرصي، نيكوس كريستودوليدس، إن قبرص تقف بجانب مصر خصوصا في القضايا التي نعرفها جيدا أكثر من بعض الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف خلال حواره مع «القاهرة الإخبارية»، «لذلك أذهب إلى مصر بأجندة شاملة حول العلاقات الثنائية ومواضيع كثيرة تهم الجانبين، كالتعاون في مجال الطاقة الذي يعد أهم مجالات التعاون بين دول شرق البحر المتوسط».

وتابع: «وكان أيضا العامل الحاسم الذي أدى إلى بدء جهود التعاون الإقليمي، والحقيقة أن منطقتنا غنية باحتياطات الطاقة التي تخلق فرصا للتنمية الاقتصادية، وفيما يتعلق بالتعاون في مجال الطاقة بين قبرص ومصر فيتم تنفيذ ذلك على جميع المستويات، وتتويج جميع مبادرات التعاون في مجال الطاقة جاء من خلال إنشاء منتدى غاز المتوسط في مباردة من مصر».

وصرح الرئيس القبرصي، نيكوس كريستودوليدس، إن مصر بادرت إلى تأسيس منتدى غاز المتوسط، والذي من خلاله نقترب بعضنا البعض.

وأضاف خلال حواره، أن اليونان توصلت مع مصر وبمبادرة من القاهرة خلال السنوات الأخيرة ومع دول صديقة في المنطقة إلى تأسيس هذا المنتدى. 

وأكد أن جمهورية قبرص تلعب دورا مهما لدعم العلاقات الأوروبية مع مصر.

أعرب الرئيس القبرصي، نيكوس كريستودوليدس، عن تطلعه إلى زيارة مصر ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وختم: «أتطلع إلى لقاء صديقي الرئيس عبدالفتاح السيسي. وزيارة مصر مهمة جدا وهي الثانية لي للخارج بعد زيارتي لليونان، وهذا ليس مصادفة بل له رمزيته المهمة».

وأكد أن المباحثات سوف تتضمن عدة مواضيع مهمة جدا حول العلاقات الثنائية، والتي وصفها بالممتازة، والتي يسعى لدعمها أكثر وأكثر، «خصوصا في مجالات الطاقة والسياحة والدفاع والأمن، كما أن الأحداث ستقودنا لمناقشة القضايا الإقليمية والدولية».

التعليقات