افتتاح مبهر لـ معرض المنتجات الصناعية الصينية 2023 في الإمارات

افتتح اليوم الثلاثاء، معرض الـمنتجات الصناعية الصينية في الـمنطقة النموذجية للتعاون الصناعي الصيني الإماراتي، حيث حضر حفل الافتتاح كل من سعادة/ تشانغ اي مينغ، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة الإمارات العربية الـمتحدة، وسعادة/ مبارك مطر الـمنصوري الـمدير التنفيذي لقطاع العمليات الجمركية في الإدارة العامة لجمارك أبوظبي، والسيد/ عبدالله الهاملي، الرئيس التنفيذي لقطاع الـمدن الاقتصادية والـمناطق الحرة بمجموعة موانئ أبوظبي، والسيد/ ليو وى، الـمفتش الثاني بلجنة مراقبة وإدارة الأصول الـمملوكة للدولة في مقاطعة جيانغسو، والـسيد/ تشو شين باو، الـمدير العام لـمجموعة تشاينا جيانغسو إنترناشيونال، بالإضافة إلى السيدة/ تشنغ إي مين، نائب الـمدير العام لـمجموعة تشاينا جيانغسو إنترناشيونال ورئيسة مجلس إدارة شركة جيانغسو للتعاون والاستثمار الأجنبي (جوسيك)، وغيرهم من الحضور من الضيوف الصينيين والعرب والأجانب.

استعرض السيد/ تشو شين باو تطوير الـمنطقة النموذجية وتنظيم الـمعرض، قائلاً إن الـمنطقة النموذجية تمثل مشروع تعاون رئيسي لتنفيذ الإجماع الـمهم لقادة البلدين وخدمة مبادرة الحزام والطريق، حيث تنفذه مجموعة تشاينا جيانغسو إنترناشيونال ويهدف إلى مساعدة دولة الإمارات العربية الـمتحدة في تنفيذ برنامج التحول والتطور الاقتصادي بالإضافة إلى "رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030"، ويشكل منصة عالية الجودة للشركات الصينية لتتوجه نحو العالـمية. هذا الـمعرض هو الـمحاولة الأولى للـمنطقة النموذجية، ومن الـمؤمل أن يتمكن من بناء جسر تواصل بين الشركات الصينية وأسواق منطقة الخليج، ومساعدة الشركات الصينية على الإستثمار بالخارج.

وقد صرح السيد/ عبدالله الهاملي، الرئيس التنفيذي لقطاع الـمدن الاقتصادية والـمناطق الحرة بمجموعة موانئ أبوظبي، بإن الصين من أهم الشركاء الاقتصاديين والتجاريين لدولة الإمارات العربية الـمتحدة، وأن التجارة الثنائية بين البلدين شهدت تطوراً سريعاً. وفي السنوات الأخيرة، ارتفع عدد الشركات الصينية في أبوظبي. حيث تقدم موانئ أبوظبي للشركات الصينية خدمات متكاملة على الصعيد الصناعي واللوجيستي، لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والإمارات بصورة أكبر.

وقال سعادة/ تشانغ اي مينغ إنه في السنوات الأخيرة، وبتوجيهات استراتيجية من فخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية الـمتحدة، دخلت العلاقات الصينية الإماراتية أفضل فترة في تاريخها، وحقق التعاون في مختلف الـمجالات نتائج مثمرة عبر الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين. تعد الـمنطقة النموذجية للتعاون الصناعي الصيني الإماراتي مشروعًا رئيسيًا أولاه قادة البلدين اهتمامًا كبيرًا، ويحمل معرض الـمنتجات الصناعية الصينية الأول إشارة مهمة إلى الشراكة الصناعية الصينية الإماراتية، حيث أظهر حجم الإنجازات ومدى التعاون على الصعيد الصناعي بين الصين والإمارات وآفاق التعاون الـمستقبلي.

جرى خلال حفل الافتتاح الإعلان عن سلسلة من نتائج التعاون الـمثمر بين الـمنطقة النموذجية والعارضين، بما في ذلك: توصل كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الإمارات العربية الـمتحدة إلى إطار تعاون استراتيجي مع الـمنطقة النموذجية، كما اختارت شركة التكنولوجيا الفائقة وي رايد الـمنطقة النموذجية رسميًا كمقر لشركتها، كما وقعت شركة اوريجين سبيس مع الـمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء التابع لجامعة الإمارات العربية الـمتحدة ومختبر جامعة هونغ كونغ لأبحاث الفضاء خطاب نوايا لبناء مركز مشترك للأبحاث والتطوير بالـمنطقة النموذجية، إلخ.

استقطب الـمعرض أكثر من 50 شركة ومؤسسة من الصين والإمارات للمشاركة في الـمعرض الذي يغطي خمسة قطاعات رئيسية تشمل الصناعات الـمتقدمة والـمعدنية ومواد البناء ومستلزمات الـمنزل وصناعة الـمركبات الكهربائية وآلات البناء والـمعدات البترولية وتقنياتها بالإضافة إلى منتجات الطاقة الـمتجددة وحماية البيئة، ويعرض الـمركبات ذاتية القيادة والطباعة ثلاثية الأبعاد واستكشاف الفضاء والتصنيع الذكي، إلخ.

عقد الـمعرض، بعد حفل الافتتاح أيضًا، منتديين مائدة مستديرة حول الابتكار التكنولوجي والتعاون الاستثماري، وحظيا باهتمام كبير من جميع الأوساط. خلال الـمعرض، ستقيم أكثر من 10 شركات أنشطة تشمل العروض الترويجية والتجارب التفاعلية لعرض الـمنتجات الجديدة وخطط التنمية الـمستقبلية للشركاء من مختلف الصناعات ووسائل الإعلام.   وقد حظي الـمعرض باهتمام كبير وترحيب واسع من جانب الحكومة والشركات والجامعات وجمعيات رجال الأعمال والـمؤسسات الصينية والإماراتية.

وقد حضر حفل الافتتاح أكثر من 70 ضيفًا صينيًا وأجنبيًا من بينهم السفير السوري لدى الإمارات سعادة/ غسان عباس.

التعليقات