لماذا ارتفع الجنيه الإسترليني لأعلى مستوياته للمرة الأولى هذا العام !

سجل الجنيه الإسترليني أعلى مستوياته في خمسة أسابيع مقابل الدولار بعد ارتفاع الإنتاج الصناعي في المملكة المتحدة في يوليو للمرة الأولى هذا العام، في حين انكمش قطاع البناء للشهر الرابع على التوالي.

وارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار بنسبة 0.85% إلى1.321 دولار، وتراجع اليورو أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.51% إلى 0.913 جنيه إسترليني، واقترب الجنيه الإسترليني من تحقيق ثالث مكسب أسبوعي له أمام الدولار، مسجلا 1.32 دولار، مستفيدا من تراجع مؤشر الدولار.

وأظهرت بيانات رسمية أن العجز التجاري السلعي في المملكة المتحدة في يوليو بلغ 11.6 مليار جنيه إسترليني (15.16 مليار دولار)، وهو رقم قريب من الرقم المعدل للشهر السابق البالغ 11.5 مليار جنيه إسترليني، حيث أن انخفاض الصادرات خارج الاتحاد الأوروبي أدى إلى زيادة الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي.

كما قال مكتب الإحصاءات الوطني في تقرير له اليوم الجمعة، ونقله موقع "ماركت ووتش" المعني بالشأن الاقتصادي العالمي، ارتفاع الصناعة التحويلية بنسبة 0.5% خلال يوليو، مقارنة بتوقعات بارتفاعها 0.3%، وهى أول زيادة شهرية هذا العام، ويرجع ذلك جزئيا إلى إصدار نماذج السيارات الجديدة.

وصعد الجنيه الإسترليني 0.8% ليصل إلى 1.32 دولار في وقت سابق اليوم، مسجلا أعلى مستوى له منذ 3 أغسطس، وبلغت مكاسبه هذا الأسبوع نحو 2%، كما ارتفعت العملة البريطانية أمام اليورو بنسبة 0.5% إلى 91.32 بنس/ يورو.

التعليقات