قفزة أمريكية للحصول علي الجنسية الألمانية

شهدت القنصليات الألمانية في الولايات المتحدة منذ نوفمبر الماضي قفزة واضحة في أعداد المتقدمين للحصول علي الجنسية الألمانية.

وتتلقى القنصليات الألمانية طلبات المواطنة المقدمة في الخارج بما فيها تلك التي يقدمها ألمان سابقون جردوا من الجنسية خلال العهد النازي.

ولا تتضمن طلبات التقديم سؤالاً عن سبب رغبة المتقدم في الحصول على الجنسية الألمانية، ومن ثم فإن سبب الزيادة ضرب من التخمين لكن طلبات الألمان الذين جردوا من المواطنة خلال العهد النازي وأحفادهم ارتفع بقوة بعد الانتخابات الأمريكية في أوائل نوفمبر.

وسجلت مثل هذه الطلبات قفزة من 92 طلبًا في أكتوبر 2016 إلى 124 طلبًا في نوفمبر و144 طلبًا في ديسمبر و159 طلبًا في يناير 2017.

وأظهرت بيانات من وزارة الخارجية الألمانية أن 1190 شخصًا تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية في الثمانية أشهر الأولى من 2017 مقارنة مع 792 شخصًا في عام 2016 بأكمله.

كما شهدت ألمانيا زيادة في أعداد مواطني بريطانيا الذين تقدموا بطلبات الحصول على الجنسية الألمانية منذ تصويت بلادهم على الخروج من الاتحاد الأوروبي العام الماضي.

وذكر المكتب الاتحادي للإحصاء أن 110400 أجنبي إجمالاً حصلوا على الجنسية الألمانية العام الماضي بزيادة نسبتها 2.9 في المئة عن العام السابق وأن البريطانيين شكلوا النصيب الأكبر من الزيادة.

ومن غير المتوقع إعلان البيانات الخاصة بالعام الحالي قبل صيف 2018.

التعليقات