أسعار النفط تغلق متباينة مع اقتراب الإعصار إرما من الساحل الأمريكي

تباينت العقود الآجلة للنفط اليوم الخميس مع صعود خام القياس العالمي مزيج برنت إلى أعلى مستوياته في خمسة أشهر ونصف الشهر، بينما تراجع الخام الأمريكي بفعل زيادة أكبر من المتوقع في المخزونات.

وغطى التهديد الذي يشكله الإعصار إرما على تأثير إعادة تشغيل المصافي الأمريكية بعد الإعصار هارفي، حيث زادت عقود برنت لأقرب استحقاق 29 سنتا أو 0.5 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 54.49 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى إغلاق لها منذ 18 أبريل نيسان للجلسة الثانية على التوالي.

وتراجعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط سبعة سنتات أو 0.1 بالمئة، لتسجل عند التسوية 49.09 دولار للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الخميس، إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بمقدار 4.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقابل توقعات محللين لزيادة قدرها أربعة ملايين برميل في استطلاع لرويترز.

وأظهرت بيانات الإدارة للأسبوع المنتهي في الأول من سبتمبر أيلول، هبوط معدل تشغيل المصافي 16.9 نقطة مئوية إلى 79.9 بالمئة من إجمالي الطاقة الإنتاجية، في حين انخفض استهلاك الخام في مصافي التكرير 3.3 مليون برميل يوميا إلى 14.5 مليون برميل يوميا.

واستأنف عدد من المصافي والمنصات البحرية وقطاعات من خطوط الأنابيب الرئيسية العمليات بدءا من الأربعاء، بعدما ضرب الإعصار هارفي ساحل تكساس في 25 أغسطس آب، وتسبب في توقف نحو 4.2 مليون برميل يوميا من الطاقة التكريرية، أو ما يعادل حوالي 23 بالمئة من الطاقة الإجمالية في الولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه، تعرضت الأسعار لضغوط بفعل مخاوف من أن الإعصار إرما في منطقة الكاريبي، قد يعطل شحنات الخام من الولايات المتحدة وإليها.

التعليقات