روسيا: مستعدون لإرسال طائرتين لتركيا للمساعدة في عمليات الإنقاذ

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل؛ أن روسيا أعلنت استعدادها لإرسال طائرتين لتركيا للمساعدة في عمليات الإنقاذ.

وسقط عشرات القتلى والجرحى في مدن تركية وسورية، من جراء زلزال مدمر بقوة 7.4 درجة بمقياس ريختر ضرب محافظة كهرمان مرعش جنوبي تركيا، فجر اليوم الإثنين.

وقال سامر الأحمد، الكاتب الصحفي من إسطنبول، إن تركيا تمر بكارثة حقيقية، وإن أعداد ضحايا الزلزال في تزايد مستمر.

وأضاف خلال مداخلة بشاشة القاهرة الإخبارية، أن الأوضاع في الجنوب التركي من الممكن أن تكون أقل حدة من الشمال السوري، التي يعد الوضع فيها كارثيًا، وهناك آلاف المباني التي تعرضت للانهيار، وأن هناك عددًا كبيرًا من الضحايا ما زالوا عالقين تحت الأنقاض.

وأوضح أن هناك عددًا كبيرًا من الولايات في الجنوب التركي تعرضت لدمار كبير في الأبنية، وأن الحصيلة النهائية للضحايا لا يمكن إعلانها الآن، وأنه ما زال هناك العديد من الضحايا تحت الأنقاض.

وتابع أن تركيا لديها مديرية الكوارث وفرق تدخل سريع، لكن الكارثة كانت أكبر من إمكانات الولايات المتضررة، وبالتالي تم الاستعانة بالولايات المجاورة للمساعدة في الإنقاذ.

وذكر أن ولاية هاتاي التركية هي الأكثر تضررًا بعد ولاية كهرمان مرعش مركز الزلزال، وأن شبكات الاتصال مقطوعة عن هاتاي والدمار طال عشرات المباني.

وأشار إلى أن الجنوب التركي لم يشهد مثل هذه الكارثة من قبل، وأن التجهيزات أكبر في الشمال التركي وإسطنبول، وأن الحكومة التركية طلبت مساعدات دولية وهو ما يدل على كبر حجم الكارثة.

واستطرد الكاتب الصحفي من إسطنبول أن القوات المسلحة التركية رفعت حالة الطوارئ القصوى، وطلبت المساعدة في الإنقاذ ورفع الأنقاض وانتشال الضحايا، ولافتا أن فرق الدفاع المدني التركية غير قادرة على احتواء الموقف، وهو ما دعا الحكومة التركية طلب مساعدات دولية سريعة للمشاركة في احتواء تلك الكارثة.

التعليقات