خيري علقم.. الكشف عن هوية منفذ الهجوم على معبد يهودي في القدس

 كشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن هوية منفذ الهجوم المسلح على الكنيس اليهودي في حيّ استيطاني بالقدس الشرقية.

 وبحسب ما نشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فإن منفذ العملية المشتبه به في إطلاق النار هو الشاب علقم خيري، البالغ من العمر 21 عامًا، من سكان شرق القدس.

 وأفادت الصحيفة أن الشاب علقم خيري، يحمل الهوية المقدسية الزرقاء، التي تخول له الدخول والبقاء في القدس والعمل في إسرائيل والتحرك فيها بحرية.

 وقالت وسائل الإعلام العبرية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت الشاب الفلسطيني بعد تنفيذ العملية.

 وأكّد متحدّث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس أنّ "سبعة أشخاص قتلوا" في الهجوم الذي وقع في مستوطنة نيفي يعقوب (النبي يعقوب) في القدس الشرقية واستهدف أشخاصًا يهود خارج كنيس يهودي بعد صلاة بدء السبت.

 وقالت الشرطة في بيان: ”وقع هجوم خارج كنيس يهودي في القدس.. تمّ في مكان الحادث قتل منفّذ إطلاق النار وهناك انتشار لعدد كبير من قوات الشرطة في الموقع“.

 وفي بيان ثان أوضحت الشرطة أنّه ”مساء اليوم، قرابة الساعة 20:30 (18:30 ت غ)، وصل المُنفذ إلى كنيس يهودي في حي نيفي يعقوب في القدس وأطلق النار على عدد من الأشخاص في الموقع“.

 وأظهرت وسائل الإعلام سيارة تويوتا بيضاء قالت إن منفذ الهجوم استقلها وحاول الفرار، لافتة الى أن المهاجم فلسطيني من مخيم شعفاط في القدس الشرقية، ويحمل بطاقة الإقامة الإسرائيلية في المدينة.

 وقال المفوض العام للشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي في بيان بالعربية: ”هذا هجوم صعب ومعقد ويحوي عددًا كبيرًا من الضحايا. نجري حاليًا أنشطة مسح وتمشيط في المنطقة لاستبعاد احتمال وجود المزيد من المشتبه بهم المتورطين في الهجوم الإرهابي يتجولون في المنطقة“.

 ودانت الولايات المتّحدة بشدّة الهجوم المسلّح بالقدس الشرقية، وأعربت عن تضامنها مع إسرائيل، قبيل زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إلى المنطقة.

 وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل للصحفيين: ”هذا مروّع للغاية، إنّنا ندين بأشدّ العبارات هذا الهجوم“.

التعليقات