لتراجع سعر صرف الدينار أمام الدولار.. إقالة محافظ البنك المركزي العراقي

أعفى رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، اليوم الإثنين، محافظ البنك المركزي مصطفى غالب من منصبه، وذلك مع تواصل أزمة تراجع سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار في الأسواق المحلية.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية نقلا عن مصدر حكومي قوله، إن السوداني أعفى غالب من منصبه بناء على طلبه وأنه كلف علي العلاق بإدارة البنك بالوكالة بدلا عنه.

وقالت الوكالة إن السوداني أحال كذلك رئيس المصرف العراقي للتجارة سالم الجلبي إلى التقاعد وكلف الحمداني بإدارة المصرف المملوك للدولة.

وتأتي قرارات السوداني في ضوء تراجع سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار في مكاتب الصرف المحلية إلى مستويات غير مسبوقة إذ بلغ نحو 1650 دينارا للدولار الواحد في حين أن سعر الصرف الرسمي 1460 دينارا للدولار.

ونفذت الأجهزة الأمنية العراقية حملات اعتقال في اليومين الماضيين في أسواق البورصة المحلية في بغداد والمحافظات اعتقلت فيها العديد ممن وصفتهم بالمتلاعبين بأسعار صرف العملات الأجنبية. ودعا ناشطون على مواقع التواصل االجتماعي الى تنظيم مظاهرة امام البنك المركزي العراقي االربعاء المقبل احتجاجا على تراجع سعر الصرف والذي تسبب بارتفاع اسعار المواد الغذائية والسلع والخدمات في

التعليقات