مصر.. اكتمال عقود الضبعة النووية ووضع حجر الأساس قريبا

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء المصري اليوم الثلاثاء، إن جميع عقود محطة الضبعة النووية قد اكتملت وباقي عقد واحد خاص بالوقود، لافتا إلى أنه سيتم وضع حجر الأساس قريبا، مؤكدا انه يتم حاليا مراجعة العقود في مجلس الدولة و التوقيع وتفعيلها فورا .

وقال "إسماعيل"، في تصريحات صحفية بمقر مجلس الوزراء أن هناك أربعة عقود لمحطة الطاقة بالضبعة: العقد الرئيسي، وعقد التنفيذ، والصيانة والتشغيل، وعقد للوقود.

وأضاف أن وحدة الصين تجتمع بشكل دوري وقمنا بعمل اجتماع قبل زيارة الرئيس السيسي للصين وحددنا مجالات التعاون والمشروعات التي يمكن أن يكون بها شراكة مع الصين والمشروعات الجاري تنفيذها مثل عقد القطار المكهرب والذي تم التوقيع عليها الشهر الماضي بالأحرف الأولى إلى جانب مشروعات في مجال الصناعة والتجارة والنقل والإسكان والكهرباء وهيئة قناة السويس، كما أن هناك اجتماعات لمتابعة هذه الاتفاقيات، مؤكدا ان كل قطاع مسؤول عن المشروعات التي ينفذها ولدينا مشروعات كهرباء .

وتوقع رئيس الوزراء زيادة في الاحتياطي النقدي الأجنبي بسبب تحسن المسار الاقتصادي، لافتا إلى ان عجز في ميزان المدفوعات العام 2016 ،مشيرا إلى أن هناك زيادة في الصادرات كما إننا في حالة ترشيد للاستيراد وهذا يؤكد إننا في طريقنا لانحسار في التضخم المرحلة القادمة .

وقال رئيس الوزراء أن مجلس الوزراء سيناقش غدا ضوابط إجراءات تقنين الأراضي بما يحافظ على حقوق الدولة كاملة وتضمنها اللائحة التنفيذية لمشروع قانون 144 لسنة 2017 بخصوص أملاك الدولة والذي يعطي سلطة للمحافظين بتقنين الأوضاع ، والإجراءات الخاصة بالتقنين وتسعير الأراضي مشيرا إلى أن هذا دفع المحافظين للحفاظ على أراضي الدولة .

التعليقات