يعد التسويق بشكل عام علم من العلوم الرئيسة المتفرعة عن علم الإدارة ، و يعتبر التسويق العقاري أحد أهم فروع علم التسويق الحديث التي ظهرت حديثا تماشيا مع التطور العقاري الملحوظ و اتساع رقعة نشاطه ، ما خلق نوعا من المنافسة الشديدة بين الشركات العقارية استدعى إعادة النظر في إيجاد طريقة فعالة لترويج المنتجات العقارية ، هو مفهوم شامل يعبر عن مجموعة الأنشطة التسويقية التي يقوم بها شخص أو شركة ما في نقل ملكية عقار أو تأجيره ، أو هو بمعنى آخر تداخل مجموعة من الأفعال تبدأ من دراسة السوق و معرفة احتياجات العملاء لنوع العقار وفق مقاييس علمية مدروسة ، حيث يقوم بهذه الأنشطة مجموعة من الأفراد المتخصصين نظرا لحساسية المنتج الذي يقومون على تسويقه ، فالعقار ليس كباقي المنتجات العادية المعتاد تسويقها ، إذ يعتمد على معايير خاصة و دقيقة تشكل القاعدة التي يتم على أساسها الترويج له .
عائد الإستثمار
من أهم الأهداف التي تقوم عليها عملية التسويق العقاري هي تحقيق عائد أعلى في الإستثمار العقاري بشكل عام ، و هو ما يعني أن التسويق العقاري مفاده بالدرجة الأولى إنماء السوق المحلي و تنشيطه من خلال بحث السبل و تعزيزها لاستقطاب الإستثمارات الخارجية التي تحرك القطاع ، في الوقت الذي يسعى فيه المسوق العقاري لإنماء العائد الإستثماري للسوق ، يقوم في نفس الوقت بتوفير منتجات عقارية مناسبة الأسعار تليق بمختلف المحافظ المالية للمستثمرين ، من خلال دراسة المستويات الإجتماعية و الإقتصادية للعملاء ، فضلا عن دراسة كافة الظروف المحيطة بالسوق الذي ينشط فيه ، و هو الأمر الذي يسهل عملية الوصول و إستهداف العملاء المحتملين و الرفع من درجة التأثير عليهم و إقناعهم باستخدام نتائج الدراسات المتوصل إليها لسلوكهم ، في هذا السياق يستلزم على المسوق العقاري أن يكون على درجة عالية من الإلمام بمجموعة من العلوم كعلم النفس ، علم الإجتماع و الإتصال و غيرها من العلوم و المهارات الأخرى التي يتوجب عليه توظيفها في تحديد الفروقات الإجتماعية للعملاء المستهدفين ، و بتداخل هذه المهارات الواجب توفرها به ، أصبحت مهنة التسويق العقاري مهنة واسعة المجال تستدعي تظافر جملة من الجهود الفكرية و التعليمية لتحقيق الأهداف المنشودة منها .
كما ترتبط مهمة تسويق المنتجات العقارية بعدة نشاطات أخرى يجب على المسوق أن يقوم بها ، من أهمها تحديد بدقة أسعار العقارات بمختلف أنواعها ، هذا النشاط يستلزم بدوره الإلمام بجميع العوامل المتحكمة في سعر العقار حسب نوعيته فأسعار المنازل تختلف عن أسعار المكاتب و كذلك عقارات التجزئة ، و الفاخرة تختلف عن المتوسطة و معطيات سوق السكن تختلف عن نظيرتها للمكاتب و التجزئة ، مع تقديم استشارات تسويقية في هذا المجال .
إنتاج ما يمكن بيعه
التسويق العقاري الفعال هو الذي يقوم على مبدأ إنتاج ما يمكن بيعه من العقارات و ليس بيع ما يمكن إنتاجه ، هذه الجملة تلخص المفهوم الحقيقي للتسويق العقاري الحديث القائم على مبدأ التعرف على احتياجات السكان و المجتمع الحالية و المستقبلية للعقارات و العمل على إشباعها من خلال إنتاج ما يتطلبونه و يحتاجونه تفاديا لإغراق السوق بمنتجات غير مرغوب فيها ، بمعنى آخر فإن التسويق العقاري الحديث مهمته المحورية هي خلق الطلب و خدمة هذا الطلب في نفس الوقت ، و انطلاقا من هذه الفكرة التي تولدت عن تعدد شركات التطوير العقاري و اشتداد المنافسة فيما بينها ، تقوم هذه الشركات في معظمها بتخصيص أقسام منفردة تشرف على عملية بحوث السوق العقاري و ترويج منتجاتها ، و منها من يوكل الأمر لمؤسسات أخرى تنشط في هذا السياق تأتي في مقدمتها شركات إدارة العقارات .
التعليقات