وزير التجارة المصري: 3 مليارات و73 مليون دولار حجم صادراتنا للاتحاد الأوروبي في 6 أشهر

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري، أنه من المقرر أن يقوم بزيارة إلى المفوضية الأوروبية ببروكسل خلال الفترة القريبة المقبلة، لبحث تنمية وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة بين مصر ودول الاتحاد.

وأوضح «قابيل»، في بيان نقلته وزارة التجارة والصناعة، الاثنين، أن الاتحاد يمثل أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر، لافتا إلى أن معدلات التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي شهدت طفرة كبيرة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2016.

وأشار تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجاري المصري في بروكسل إلى أن الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي ارتفعت من 2 مليار و639 مليون دولار إلى 3 مليارات و73 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة نسبتها 16.5%، وفي المقابل انخفضت الواردات المصرية من الاتحاد الأوروبي من 11 مليارا و517 مليون دولار إلى 8 مليارات و154 مليون دولار، بانخفاض نسبته 29%.

من جانبه، قال أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، إن نمو الصادرات وانخفاض الواردات من سوق الاتحاد الأوروبية ساهم في خفض عجز الميزان التجاري بين البلدين من 8 مليارات و878 مليون دولار إلى 5 مليارات و81 مليون دولار، لتنخفض نسبة العجز في الميزان التجاري من 77% خلال النصف الأول من العام الماضي إلى 62% خلال نفس الفترة من العام الجاري.

وأضاف «عنتر» أن أبرز المنتجات التي جاءت على رأس الصادرات المصرية إلى السوق الأوروبية شملت الحديد والصلب والكيماويات العضوية والأسمدة ومنتجات البلاستيك والملابس والكروشيه، واللدائن ومصنوعاتها، وتوجهت أعلى قيم من الصادرات إلى دول إسبانيا وإيطاليا وبلغاريا.

التعليقات