كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة الإمارات تطلق حملة توعوية للحدّ من ظاهرة هدر الطعام

أطلقت كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة الإمارات العربية المتحدة، حملة توعوية تحت عنوان " الحدّ من الطعام المهدور"، وذلك بالتعاون مع مكتب النائب المشارك للبحث العلمي ومشاركة مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) وعدد من المؤسسات داخل الدولة.

وانطلقت الفعاليات من ردهة المطاعم الخاصة بطلاب الحرم الجامعي، بحضور الدكتور أحمد مراد، النائب المشارك لشؤون البحث العلمي، والدكتور محمد عبد المحسن اليافعي، مساعد عميد كلية الزراعة والطب البيطري، وعدد من موظفي وطلبة الجامعة.

وأشارت الدكتورة نهى مصطفى، أستاذ  بكلية الزراعة والطب البيطري، المشرفة على برنامج الحملة،  إلى أن الحملة جاءت انطلاقاً من دراسات بحثية لضرورة تحديد الهدر واستهلاك الطعام، حيث تمّ وضع برنامج توعوي يستهدف المدارس والجامعات لتوعية الطلاب بضرورة الحدّ من هدر الأطعمة. وقد بيّنت الدراسات الأولية التي أجريت في ردهة المطاعم أنه يُهدر يومياً أكثر من 50 كيلوغرام من الأطعمة المختلفة خلال وجبتي الإفطار والغداء، مما يتسبب  بهدر تلك الأطعمة والمشروبات، حيث يقوم الطلبة بوضع كميات من الطعام تفوق حاجتهم وقدرتهم على الاستهلاك.

ولفتت الدكتورة إلى أن الحملة تستهدف إيجاد بيئة مُستدامة في الحرم الجامعي والعمل على تحديد الهدر والاستفادة من المخلّفات وتدويرها في مشاريع البيئة المستدامة، وتحويل الحرم الجامعي إلى حرم صديق للبيئة. كما سيتمّ طرح مسابقات وبرامج لإعداد البحوث والدراسات من قبل الطلبة حول تلك الظاهرة التي تحتاج إلى توعية وتعزيز ثقافة جديدة على ضوء التغيّرات المُجتمعية وتطوّر العادات الغذائية.

التعليقات