رئيس بنك الاستثمار الأوروبي: أوروبا ستطلب من أفريقيا يد العون قمة شرم الشيخ

 أكد وارنر هوير رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، أنه ابتداء من 6 نوفمبر الجاري من المتوقع أن يعزز مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في شرم الشيخ بمصر التعاون بين أوروبا وإفريقيا، حيث عادت أوروبا مؤخرا إلى الاعتماد على واردات الوقود الأحفوري فقط بأسعار أعلى. 

وقال رئيس "الاستثمار الأوروبي"، أن أوروبا ستطلب من إفريقيا يد العون للخروج من مأزق الطاقة وإنقاذ مصداقيتها في COP27.

وأكد الدكتورة رولا دشتي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) أن انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي "COP27" بمدينة شرم الشيخ يأتي في توقيت غاية في الأهمية على كافة المستويات.

وقالت رولا دشتي، في حوار لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، على هامش مشاركتها في مؤتمر أممي بالأردن مؤخرا، إن مؤتمر المناخ في شرم الشيخ يأتي في ظل التحديات الإقليمية والدولية سواء مناخية أو اقتصادية، معربة عن تطلعها بأن يكون هذا المؤتمر بداية لمواجهة تلك التحديات المناخية التي يعاني منها العالم .

وأضافت قائلة: " عقد مؤتمر المناخ في هذا التوقيت في غاية الأهمية، ويتم التعويل عليه كثيرا وخاصة في موضوع التمويل التكيفي لأن العالم العربي من أكثر الدول المتأثرة بالمناخ، في وقت يعد من أقل الدول التي تحصل على تمويل فيما يخص المناخ ".

وأوضحت أن العالم العربي يحصل على أقل من ٥% من التمويل العالمي للمناخ، مؤكدة أن الدول العربية أكثر المتضررين حيث أنها لا تحصل على الكثير من قيمة ١٠٠ مليار دولار التي تعهدت بها الدول المتقدمة لدعم التغير المناخي في العالم العربي .

التعليقات