النفط يرتفع والبنزين يقفز 13% مع ترنح المصافي الأمريكية بسبب إعصار "هارفى"

ارتفعت العقود الآجلة للبنزين، أكثر من 13 بالمئة اليوم الخميس، وأغلق النفط الخام مرتفعا نحو ثلاثة بالمئة، مع استمرار توقف نحو ربع طاقة التكرير الأمريكية، ومسارعة التجار إلى إيجاد مسارات بديلة لملايين البراميل من الوقود.

وصعدت عقود البنزين الأمريكية الآجلة، أكثر من 28 بالمئة منذ الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها في عامين، متجاوزة الدولارين للجالون، مدعومة بالمخاوف من نقص الوقود، قبل أيام من عطلة يوم العمال الأمريكي، الذي يشهد طفرة في الرحلات.

وارتفع سعر البنزين 25.52 سنت بما يعادل 13.54 بالمئة، ليتحدد سعر التسوية عند 2.1399 دولار.

كان الإعصار هارفي، الذي تسبب في سيول عارمة بمركز صناعة النفط الأمريكية في تكساس، وأودى بحياة 35 شخصا قد أصاب بالشلل ما لا يقل عن 4.4 مليون برميل يوميا من طاقة التكرير، وفقا لتقارير الشركات وتقديرات رويترز.

وقال مكتب السلامة والحماية البيئية، التابع لوزارة الداخلية الأمريكية، إن نحو 13.5 بالمئة من إنتاج النفط في خليج المكسيك متوقف أيضا اليوم الخميس.

وسحبت الحكومة الأمريكية من احتياطياتها النفطية الاستراتيجية للمرة الأولى في خمس سنوات، حيث أفرجت اليوم الخميس عن مليون برميل من الخام لصالح مصفاة في لويزيانا.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.27 دولار أو 2.76 بالمئة، ليتحدد سعر التسوية عند 47.23 دولار للبرميل، لكن الخام مازال يتجه صوب خسارة نحو ستة بالمئة على مدى أغسطس آب، وهو ما سيكون أشد تراجع شهري منذ مارس آذار.

وارتفع خام القياس العالمي برنت 1.52 دولار أو 2.99 بالمئة ليغلق عند 52.38 دولار للبرميل، وكان السعر انخفض أكثر من اثنين بالمئة في الجلسة السابقة.

وقال جين مكجيليان، مدير أبحاث السوق في تراديشن إنرجي: "السوق عكست اتجاهها بشكل حاد.. هناك بعض المؤشرات على استعادة التوازن بصرف النظر عن هارفي".

التعليقات