الاتحاد الأوروبي يدعو لندن إلى مزيد من الوضوح في مفاوضات "بريكست"

أ ف ب

دعا كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ميشال بارنيه مجددا المملكة المتحدة إلى اتخاذ "مواقف واضحة" للتقدم في عملية تنظيم انسحاب بريطانيا من الاتحاد، في اليوم الثالث من جولة مباحثات في بروكسل.

وكتب بارنيه على حسابه على موقع "تويتر" "في المفاوضات الجارية : توجيهات القادة الأوروبيين تقضي بإجراء مفاوضات جدية وبناءة، لكننا بحاجة إلى مواقف بريطانية واضحة في ما يخص المواضيع كافة".

وجاءت تصريحات بارنيه عشية اختتام الجولة الثالثة من المفاوضات التي أطلقت الاثنين في بروكسل، حيث يتبادل الفريقان الاتهام بالمسؤولية عن البطء في تقدم المحادثات.

وافتتح بارنيه الاثنين المفاوضات معبرا عن قلقه إزاء التباطؤ الذي يخيم عليها داعيا البريطانيين إلى البدء بالتفاوض "جديا" حول شروط انسحابهم من الاتحاد الأوروبي.

وحددت الدول ال27 أعضاء الاتحاد الأوروبي ثلاث أولويات مطلقة وهي الفاتورة التي ستدفعها المملكة المتحدة لدى مغادرتها الاتحاد، ومصير المواطنين الأوروبيين على الأراضي البريطانية، ومستقبل الحدود بين ايرلندا ومقاطعة ايرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة.

ولن تقبل الدول الأوروبية إجراء محادثات حول "العلاقة المستقبلية" مع المملكة المتحدة على الصعيد التجاري في مرحلة جديدة من المفاوضات، إلا في حال تحقيق "تقدم كاف" في المجالات المذكورة سابقا.

لكن تعتبر لندن أن الأوروبيين تنقصهم "المرونة" وأن شروط الانسحاب والاتفاقيات المستقبلية مع الاتحاد مترابطة حتما.

ودعا كبير المفاوضين البريطانيين الاثنين إلى إجراء خلال هذا الأسبوع محادثات "بناءة" تتناول "كافة المواضيع".

وكان بارنيه تمنى أن تتمكن الدول الأوروبية ال27 من حسم مسألة "التقدم الكافي" في الملفات المهمة خلال القمة التي ستعقد في أكتوبر. ما سيسمح بإجراء مفاوضات موازية بدءا من الخريف حول العلاقات التجارية المستقبلية مع لندن.

وصرّح المفاوض عن النواب الأوروبيين في ملف بريكست غي فيرهوفشتات الأربعاء أمام البرلمان الأوروبي "إذا بقيت المفاوضات تسير ببطء كما هي عليه حاليا، سيكون من الصعب القول انه تمّ تحقيق تقدم كاف في أكتوبر".

التعليقات