فلسطين توقع على مذكرة تفاهم لإنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء

وقعت دولة فلسطين اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية على مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء .

وقال السفير الفلسطينى بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكى عقب التوقيع، بحضور الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال حسن على، إن توقيع الاتفاق من شأنه أن يفتح مجالا واسعا للتعاون وربط شبكات الكهرباء العربية والاستفادة من انتاج الكهرباء فى الوطن العربى .

وصرح السفير كمال حسن على بأن مذكرة التفاهم تأتى تتويجا لعمل دؤوب استمر لعدة سنوات على مستوى الخبراء والفنيين، بمشاركة فريق عمل من الصندوق العربى للانماء الاقتصادى والاجتماعى، وأخر من البنك الدولى .

وأشاد بمستوى العمل الذى تم انجازه، ويعد نقله نوعية فى العمل العربى المشترك، نحو إقامة مشروعات تنموية كبرى، يشعر بها المواطن العربى على أرض الواقع .

وأشار إلى أنه سبق للوزراء المعنيين بشئون الكهرباء والطاقة والسفراء الدائمين لعدد 14 دولة عربية، التوقيع على مذكرة التفاهم على هامش الدورة الـ 12 للمجلس الوزراى العربى للكهرباء فى السادس من شهر إبريل الماضى وهى الإمارات والبحرين والجزائر والسعودية والسودان والعراق وسلطنة عمان وقطر وجزر القمر والكويت وليبيا ومصر والمغرب واليمن، والأردن .

يذكر أن مذكرة التفاهم التى تم التوقيع عليها تهدف إلى التزام الدول العربية بتحقيق التكامل للسوق العربية المشتركة للكهرباء والأسس القانونية لهذه السوق إلى جانب الأسس القانونية لمؤسسات السوق .

وتتضمن المذكرة 6 فصول، تشتمل على مبادىء وأهداف وسياسات السوق العربية المشتركة للكهرباء ومراحل تطورها.

التعليقات