بلجيكا.. إغلاق 86 مزرعة دواجن على خلفية فضيحة البيض الملوث

أعلنت وكالة الأمن الغذائي البلجيكية، اليوم الجمعة، أنها أجرت تدقيقا على العديد من مزارع الدواجن في البلاد، أفضى إلى إغلاق 86 مزرعة.

وبعد نحو شهرين من تفجرها ما تزال فضيحة البيض الملوث تلقي بتبعاتها على أوروبا، على خلفية تلوث البيض بمادة "فيبرونيل" المستخدمة في صناعة المبيدات الحشرية.

وأفادت الوكالة أنها تقوم بالتدقيق على المحال التجارية أيضا للتأكد من عدم بيع البيض الملوث بالمبيد، كما تفحص وتدقق المواد الغذائية التي يدخل البيض في صناعتها، وتوقع غرامات على المخالفين.

وتقول تقارير إعلامية إن شركة بلجيكية خلطت "الفبرونيل" مع منتج للتنظيف، واستخدمت شركة أخرى تعمل في العناية بمزارع الدجاج، منتج التنظيف هذا في المزارع، ما أدى إلى تلوث البيض بالمبيد.

ومبيد "الفبرونيل"، محظور استخدامه في مزارع الحيوانات والدواجن؛ وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن مبيد الحشرات يحتوي على مواد ضارة بدرجة متوسطة، ويمكن أن تسبب للإنسان مشكلات في الكلى والرئة والغدد حال استهلاكها بشكل كبير.

واكتشف وجود هذا المبيد فى البيض فى 17 دولة أوروبية حتى الآن منذ خروج الفضيحة إلى العلن، كما أعلنت هونج كونج استيرادها بيضا ملوثا بالمبيدات.

وتم إغلاق عشرات مزارع الدواجن وسحب ملايين البيض من المتاجر الأوروبية، ومن المنتظر أن تعقد المفوضية الأوربية اجتماع أزمة حول القضية في سبتمبر المقبل.

وفي20 يوليو الماضي، أبلغت بلجيكا جهاز سلامة الأغذية في الاتحاد الأوروبي، عن البيض الملوث، تبعتها هولندا وألمانيا، لكن القضية لم تخرج للعلن إلا في الأول من أغسطس الجاري.

التعليقات