حققت أعلى إيرادات في تاريخها.. قناة السويس تستعرض خططها في إكسبو دبي

كشفت هيئة قناة السويس عن تحقيق 6.3 مليار دولار عائدات في العام الماضي فيما تعتزم إطلاق خدمات تموين السفن والخدمات البحرية بالمنطقة الاقتصادية خلال الشهور المقبلة.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة إن هذه الإيرادات تعد الأعلى في تاريخ الهيئة رغم تحديات الجائحة، كما أننا نمتلك الخبرة الحثيثة من خلال قناة السويس لمواجهة مثل تلك التحديات وتوحيد الجهود وتعظيم ابرز الفرص للموارد المتاحة لمواجهة تحديات الجائحة ، والتغيرات المناخية التي قد تشكل تهديداً لحركة التجارة العالمية".

وأضاف ربيع في فعالية " قناة السويس ودعم التجارة العالمية في ظل التحديات الراهنة " بجناح مصر في إكسبو 2020 دبي إن 20.694 سفينة تحمل أكثر من 50 مليون حاوية عبر المجري الملاحي عبرت القناة خلال تلك الفترة .

وكان ربيع وجه في بداية الفعالية التهنئة لدولة الامارات علي التنظيم الكبير لهذا الحدث العالمي الاستثنائي إكسبو دبي ، الذي يضم أكبر النخب الاقتصادية والمؤسسات والشركات في كل المجالات من أجل لطرح الأفكار والبدائل من أجل مجتمع تجاري يساهم في تنمية ورخاء البشرية .

وأكد أن قناة السويس تدرك التحديات العالمية خلال العاميين الماضيين ، خاصة في أكبر اغلاق كلي أثر على الحياة بصورة عامة ، بسبب فيروس "كورونا" مما أثر بالسلب علي سلاسل الامداد البحري ، وقبلها الازمة المالية في 2008 وهبوط أسعار النفط في 2016 .

من جانبه كشف المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن إطلاق خدمات تموين السفن والخدمات البحرية بالمنطقة الاقتصادية خلال الشهور المقبلة، حيث تقوم المنطقة بوضع اللمسات النهائية لتفعيل هذه الخدمات ودراسة العروض لافتاً إلى أن الخدمات البحرية وتموين السفن أحد القطاعات المستهدف تحقيقها في استراتيجية المنطقة الاقتصادية 2020-2025، كما سيتم الإعلان عن مشروعات ستقام لصناعة الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة في وقت قريب، بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ COP27 نوفمبر المقبل.

وأكد نجاح المنطقة الاقتصادية في تحقيق وتنفيذ مستهدفاتها في خطتها الاستراتيجية للخمس سنوات والتي تركزت على تحديد وخلق الفرصة في جذب الاستثمارات المتنوعة، مشيراً إلى استهداف المنطقة الاقتصادية لنحو 15 قطاعا صناعيا ولوجيستيا تم تفعيل وتعاقد على أرض الواقع مع ثلاثة منها وهي صناعات البتروكيماويات التي تقام بالسخنة وصناعات مستلزمات عربات السكك الحديدية وكذلك المشاركة في خطة الدولة المصرية لاستراتيجية توطين صناعات السيارات، بجانب صناعة الهيدروجين الأخضر والخدمات البحرية.

حضر الفعاليات معالي نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية ( افتراضياً عبر الانترنت) وسعادة رميح بن محمد الرميحي رئيس الهيئة العامة للنقل بالمملكة العربية السعودية ، والكابتن مكتوم الحوقاني رئيس القطاع البحري بمجموعة موانيء أبوظبي وعددٍ من الشخصيات الفاعلة في قطاع النقل البحري على المستويين الإقليمي والعالمي.

التعليقات