أوراسكوم تواجه انتقادات بتطبيق نظام الكفيل في مصر.. ومطالبات لـ"ساويرس" بالرد

تواجه شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، اتهامات بتطبيق نظام الكفيل في مصر، حيث تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي منشورا لأحد الأشخاص يدعي أن الشركة تعد قوائم سوداء للعمال تمنعهم من العمل في الشركات الأخرى.

وحسب المنشور يقول صاحبه إن "3500 عامل وحرفي من صنايعية ونجارين وعمال لحام ونقاشة ومحارة مفيش واحد منهم يقدر يشتغل في اي شركة في مصر، طالما اتحط علي قائمة أوراسكوم السوداء".

وأوضح أن القائمة يتم بها وضع كل أسماء المغضوب عليهم، ويتم مشاركتها مع كل شركات التنمية العقارية، وبالتالي بيتقفل على الناس دي كل ابواب الرزق، مضيفا:"نظام تشتغل عندي بشروطي، وإلا مفيش شركة في مصر هترضى تشغلك، ولو مش عاجبك اشرب من البحر، أو هاجر وسيب البلد" -على حد قوله -.

وأشار إلى أن مالك الشركة الملياردير ناصف ساويرس ينفذ بالحرف سياسة قديمة، مارستها بعض شركات العقار في بريطانيا ضد العمال هناك في 2009، لمنعهم من العمل لدي شركات أخرى، لكن النقابات العمالية اكتشفت الموضوع، وتم رفع دعاوي قضائية، انتهت بتعويضات ضخمة للعمال، وعودتهم للعمل بعد سنين من المعاناة.

وطالب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، المهندس نجيب ساويرس شقيق مالك الشركة وأحد أفراد العائلة المالكة لشركة أوراسكوم، من خلال حسابه عبر "تويتر"، بالرد على تلك الإتهامات.

التعليقات