السعودية توقع مع الصين مشاريع تحلية باستخدام المفاعلات العالية الحرارة والمبردة بالغاز

التقى سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع السعودي في قصر السلام بجدة، نائب رئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين الشعبية تشانغ قاو لي.

ورأس سمو ولي العهد السعودي، ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني، اجتماع اللجنة المشتركة السعودية الصينية، والذي جرى خلاله بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين، خاصة بمجالات التنسيق في الجوانب السياسية والأمنية والفرص التجارية ومجالات الطاقة والاستثمار والثقافة والتقنية، إضافة إلى المستجدات في المنطقة وآخر التطورات على المستوى الدولي وجهود البلدين تجاهها.

بعد ذلك، وقع سمو ولي العهد السعودي، ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني، على محضر أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة رفيعة المستوى بين حكومتي البلدين، ثم جرى التوقيع على مذكرات تفاهم ومشاريع تعاون ثنائية بين المملكة والصين، شملت مذكرة تفاهم بشأن مشروع شراكة لتطوير مشاريع التحلية باستخدام المفاعلات العالية الحرارة والمبردة بالغاز في المملكة ومذكرة تفاهم لإنشاء صندوق استثماري مشترك، إلى جانب مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الإعلامي ومذكرة آخرى بين المؤسسة الوطنية الصينية للصناعة النووية "CNNC" وهيئة المساحة الجيولوجية، لتوثيق التعاون القائم بين الجانبين في مجال استكشاف وتقييم مصادر اليورانيوم والثوريوم.

 ووقع الجانبان على الخطة الخمسية للعمل المشترك لآلية تعزيز التعاون والزيارات التجارية المتبادلة بين وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية ووزارة التجارة الصينية .. إلى جانب ثلاث مذكرات آخرى في مجالات متعددة.

التعليقات