وزير خارجية أوكرانيا: روسيا تصعد ونحن قادرون على الرد

إتهم وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، في مؤتمر صحفي مساء أمس شاركت فيه "ايريس ميديا – أبوظبي" عبر منصة زووم، إتهم روسيا بانها تصعد عسكريا على طول الحدود الأوكرانية، إلا أنه أعلن أن الجيش الأوكراني أصبح "أقوى بكثير" مما كان عليه عام 2014، ولم يكشف عن طبيعة التسليح ومصادر القوة الجديدة لدى جيش بلاده، واكتفى بالقول ردا على أسئلة الصحافيين أن أوكرانيا تستطيع "الرد على أي ضربة عسكرية من روسيا".

وقال "كوليبا"، خلال المؤتمر الصحفي: "هناك تصعيد من قبل روسيا ​​في دونباس وعلى طول الحدود الأوكرانية، وفي حال اتخاذ روسيا قرار شن حملة عسكرية، سيحدث كل شيء عمليا في غضون لحظة واحدة".

وذكر أن روسيا نشرت قوات عسكرية في مناطق واقعة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، موضحا أن الحديث يدور عن 115 ألف عسكري ودبابات ومنظومات مدفعية وقوات بحرية وجوية ووسائل حرب إلكترونية.

ودعى حلفاء بلاده إلى التحرّك بسرعة لمنع روسيا من غزو أراضي أوكرانيا، مؤكّدا أنّ موسكو قد تبدأ هجوماً "في لحظة".

وفي الأسابيع الأخيرة، واصلت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتّحاد الأوروبي التعبير عن مخاوفهم بشأن تحرّكات القوات الروسية عند حدود أوكرانيا، خوفاً من غزو محتمل.

ونفت روسيا مراراً وجود أي خطة لديها في هذا الاتجاه، واتّهمت أوكرانيا وحلفاءها الغربيين بزيادة "الاستفزازات".

ويشهد شرق أوكرانيا منذ 2014 حرباً بين كييف وانفصاليين موالين لروسيا، اندلعت بعد ضمّ موسكو شبه جزيرة القرم وأودت بأكثر من 13 ألف شخص.

التعليقات