شركات التعدين ترفع الأسهم الأوروبية

بثت نتائج شركات التعدين ذات الثقل وتراجع حاد في بروفيدنت فايننشال بعض النشاط في الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء لتنهي المؤشرات الرئيسية للمنطقة موجة خسائر دامت لثلاث جلسات.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.8 بالمئة بعد أن تراجع مقتربا من أقل مستوى في خمسة أشهر في الجلسة السابقة في حين ارتفع مؤشر الأسهم القيادية بمنطقة اليورو 0.9 بالمئة مدعوما أيضا بانخفاض العملة الموحدة.

وانخفض مؤشر الأسهم القيادية بإيطاليا 0.1 بالمئة رغم مكاسب الأسواق الأوروبية عموما بفعل تجدد المخاوف السياسية الأمر الذي ضغط على السندات الحكومية.

وواصل مؤشر قطاع الموارد الأساسية الأوروبي أداءه القوي للجلسة الثانية على التوالي متصدرا المكاسب بصعود نسبته 1.7 بالمئة ومدعوما بموجة صعود في أسعار خام الحديد.

وتعزز القطاع أيضا بنتائج لاقت ترحابا لشركتي التعدين بي.اتش.بي بيليتون وأنتوفاجستا اللتين ارتفعت أسهمهما 2.1 بالمئة واثنين بالمئة على الترتيب.

في المقابل هوى سهم بروفيدنت فايننشال البريطانية للإقراض عالي المخاطر 66 بالمئة بعد أن أصدرت تحذيرا بشأن أرباحها للمرة الثانية في شهرين وألغت التوزيعات النقدية وقالت إن رئيسها التنفيذي سيرحل.

كانت أسهم بروفيدنت فايننشال منخفضة نحو 40 بالمئة بالفعل منذ بداية العام قبل تحذير الأرباح الذي وصل بخسائر السهم منذ بداية السنة إلى نحو 80 بالمئة.

التعليقات