الرئيس السويسري: الإمارات شريك مهم لسويسرا في الشرق الأوسط

أكد فخامة غي بارميلين رئيس الاتحاد السويسرى متانة العلاقات التي تربط دولة الإمارات و بلاده، و مشيرا إلى أن معدل الحركة السياحية بين الجانبين فى كلا الاتجاهين بلغ 240 ألف سائح إضافة إلى وجود أكبر جالية سويسرية في الإمارات على مستوى المنطقة علاوة على العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية القوية ما يجعل من الإمارات العربية المتحدة شريكًا مهمًا لسويسرا في الشرق الأوسط.

وقال رئيس الاتحاد السويسرى فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الإمارات (وام) إن الإمارات تستضيف ما يقرب من 3000 من السويسريين الذين يشكلون أكبر جالية من مواطني سويسرا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل عام، مشيرا إلى أن حوالي 140 ألف إماراتي يزورون سويسرا كل عام في الصيف للاستمتاع بطبيعتها الجميلة.. فيما يزور نحو 100 ألف سويسري دولة الإمارات العربية المتحدة سنويًا.

وأوضح الرئيس السويسرى أن الإمارات العربية المتحدة تعد اليوم الشريك التجاري الحادي عشر لسويسرا على مستوى العالم، وشدد على أن الإمارات شريك مهم لسويسرا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .. وقال إنه وفقًا لاستراتيجية سويسرا المعتمدة تجاه الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، فإن أولوياتنا للعلاقات مع الإمارات العربية المتحدة تشمل الاقتصاد والتمويل والعلوم والتنمية المستدامة والرقمنة إضافة الى السلام والأمن وحقوق الإنسان.

و أشار إلى أن العلاقات الاقتصادية مع الإمارات ظلت قوية على الرغم من الآثار الناجمة عن جائحة كوفيد -19.. منوها إلى أن حجم التجارة بين البلدين بلغ 13 مليار دولار أمريكي في عام 2020 فيما لا تزال سويسرا مستثمرًا مهمًا في ظل ما توفره الشركات السويسرية مما يقرب من 10000 وظيفة في الإمارات وحدها إلى جانب أن هناك أكثر من 200 شركة سويسرية تعمل في الإمارات العربية المتحدة. و قال بارملين - الذي وصل إلى دبي مساء الخميس في زيارة رسمية لدولة الإمارات تستغرق ثلاثة أيام إن الإمارات العربية المتحدة لاعب مهم ومؤثر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لذا نناقش بانتظام القضايا ذات الاهتمام المشترك في المنطقة بما في ذلك أفغانستان". كان الرئيس السويسرى قد شهد الاحتفال باليوم الوطني لبلاده بموقع إكسبو دبى 2020 أمس واصفا الجناح السويسري بأنه يعبر عن تجربة معمارية فريدة من نوعها وعبر عن أمله في أن يزوره الإماراتيون ليروا ذلك بأنفسهم.. مؤكدا أن إكسبو 2020 دبي فريد من نوعه كونه الأول الذي يقام في الشرق الأوسط وذلك في توقيت فارق ليوفر فرصة حقيقية لتجمع أشخاص من جميع أنحاء العالم على نطاق واسع منذ بداية الجائحة إلى جانب زيادة التعاون الثنائي في الأمور المتعلقة بالتعليم و البحث والابتكار. و تعليقا على كونها أول زيارة رسمية له إلى الإمارات قال بارملين : " لا يسعني إلا أن أقول إنني معجب بما حققه هذا البلد في 50 عاما فقط منذ تأسيسه و هذا أمر يستحق الثناء والإعجاب.. أرى دولة حديثة و منفتحة على العالم وفي الوقت نفسه تعتز بتقاليدها وثقافتها.. على هذا النحو تذكرني الإمارات بسويسرا". و رحب بالخطة الوطنية للتغير المناخي لدولة الإمارات العربية المتحدة بأولوياتها الاستراتيجية الشاملة التي تشمل المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي في الإمارات بحلول عام 2050، وهي حملة وطنية لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 ما يجعل الإمارات أول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تفعل ذلك.

التعليقات