11.33 مليار درهم قيمة تجارة أبوظبي غير النفطية مع 4 دول خليجية

بلغت قيمة تجارة السلع غير النفطية لإمارة أبوظبي مع أربع دول خليجية 11.33 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري و جاءت المملكة العربية السعودية بالمركز الأول في قائمة أكثر دول الخليج العربي تجارة مع أبوظبي.

وطبقا لما أظهرته أحدث الأرقام الصادرة عن مركز إحصاء أبوظبي فقد شكلت تجارة الإمارة من السلع غير النفطية مع دول الخليج العربي التي شملها التحليل "السعودية و مملكة البحرين وسلطنة عمان والكويت" نحو 15.5% من إجمالي تجارة أبوظبي مع جميع دول العالم والتي وصلت قيمتها إلى 73 مليار درهم منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر مايو الماضي .

وتفصيلا فقد تصدرت تجارة أبوظبي مع المملكة العربية السعودية المركز الأول من بين دول الخليج العربي التي شملها التحليل وبلغت قيمتها بين الطرفين 7 مليارات درهم تشكل ما نسبته نحو 62% من إجمالي تجارة الإمارات مع الدول الأربع .

و قال خبراء اقتصاديون إن استمرار تعزيز العلاقات التجارية بين إمارة أبوظبي والإمارات بشكل عام مع المملكة العربية السعودية يعكس الترابط الكبير بين البلدين على مختلف الأصعدة ومن ضمنها الجانب التجاري، وأضاف الخبراء إن الإمارات حريصة على تواصل مسيرة التكامل الاقتصادي مع السعودية وكذلك الحال مع البحرين وسلطنة عمان والكويت وذلك في إطار سعيها المستمر للارتقاء بعلاقات التعاون مع هذه الدول الى أعلى المستويات .

كانت دولة الكويت قد حلت بالمرتبة الثانية في تجارة السلع غير النفطية مع امارة ابوظبي بقيمة بلغت 1.73 مليار درهم في حين جاءت مملكة البحرين بالمرتبة الثالثة بنحو 1.6 مليار درهم ثم سلطنة عمان 1.1 مليار درهم حسب أرقام مركز إحصاء أبوظبي .

يشار إلى أن إجمالي تجارة امارة أبوظبي من السلع غير النفطية مع دول العالم والبالغة 73 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2017 تشكل 43% تقريبا من إجمالي تجارتها المسجلة طيلة العام 2016 والتي وصلت إلى 170 مليار درهم .

التعليقات