16.5 مليار درهم تمويلات البنوك لقطاع العقارات والانشاءات بالإمارات في 6 شهور

بلغت قيمة التمويلات التي قدمتها البنوك لقطاع العقارات والإنشاءات في دولة الإمارات 16.5 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة نسبتها 6.2% مقارنة مع نهاية 2016، وبذلك فقد ارتفع اجمالي رصيد الإئتمان للقطاع الى 281.2 مليار درهم في شهر يونيو الماضي.

وبحسب الأرقام الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي فإن الإئتمان المقدم لقطاع العقارات والإنشاءات، شكل 19.3% تقريبا من اجمالي الائتمان المقدم لجميع قطاعات الأعمال دخال الدولة والتي بلغ اجمالي رصيدها نحو 1.45 تريليون درهم في نهاية الشهور الستة الأولى من العام 2017.

وقال خبراء في القطاع المصرفي إن نسبة الفائدة على التمويل العقاري تترواح بين 4 إلى 5% وهي نسبة مقبولة بعد عودة النمو للقطاع، مشيرين إلى أن نسبة الفائدة تعتمد على مدة التمويل والملاءة المالية للعميل وكذلك سياسة البنك المقرض.

واضافوا أن عائد الاستثمار في القطاع العقاري تترواح في الوقت الراهن بين 9 الى 12% وذلك وفقا لفئة الاستثمار، حيث يتصدر الاستثمار في مشاريع التطوير الفندقي المرتبة الأولى من حيث العائد يليه مشاريع مساحات التجزئة ثم يأتي بعد ذلك مشاريع الوحدات السكنية والتجارية والعقارات السكنية الموجهة لذوي الدخل المرتفع.

وكانت حركة الائتمان المقدم لقطاع العقارات والانشاءات شهدت نموا كبيرا في الفترة من يناير وحتى يونيو الماضيين، حيث بلغت قيمته في الربع الأول من العام نحو 2.3 مليار درهم ثم قفز في الربع الثاني بمقدار 14.2 مليار درهم طبقا لما تضمنته الارقام الصادرة عن المصرف المركزي.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن قيمة المشاريع العقارية التي جرى الاعلان عنها منذ بداية العام الجاري تتجاوز 30 مليار درهم، ومن ضمنها المشاريع الخدمية والتنموية والمجتمعية التي تنفذ في مختلف أمارات الدولة.

التعليقات