منصات لـ "مركز أبوظبي للأعمال" في المراكز التجارية

تنظم دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ممثلة بمركز أبوظبي للأعمال منصة لها في المراكز التجارية بأبوظبي من شأنها إتاحة فرصة التقاء المدراء والمسؤولين بجمهور المستهلكين والمهتمين بقطاع الأعمال لتقديم شرح عن أهم الخدمات الإلكترونية والرقمية والمبادرات والمشاريع التي تنفذها.

وأكد محمد منيف المنصوري المدير التنفيذي للمركز بالإنابة - في تصريح لوكالة أنباء الإمارات خلال مشاركته في منصة الدائرة المقامة بـ " ياس مول " - الحرص على تعزيز التواصل مع الجمهور وتعريفهم بشكل مباشر بمبادرات ومشاريع الدائرة التي من شأنها المساهمة في فتح مجالات أوسع من الأنشطة الاقتصادية والتعريف بحقوق وواجبات المستهلكين.

وأشار إلى أن المنصة - التي تجوب المراكز التجارية في أبوظبي واستهلتها بمركز أبوظبي التجاري وياس مول وستستمر في عدد من المراكز الكبرى في مدينة أبوظبي - توفر للجمهور معلومات عن أهم الخدمات التي يقدمها تطبيق "ADBC" والموقع الإلكتروني للدائرة.. إضافة إلى مبادرة " تاجر أبوظبي " و" الخدمة الذهبية " والتعريف بحقوق وواجبات المستهلكين ضمن حملة " اعرف حقوقك كمستهلك ".

وأوضح المنصوري أن باقة الخدمات الإلكترونية التي يقدمها المركز ضمن التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني حققت تحولا رقميا لكافة الخدمات بنسبة 100 في المائة.. ما سهل على المتعامل إنجاز معاملاته من أي مكان دون الحاجة إلى مراجعة مركز خدمة المتعاملين.

وذكر أن مبادرة " تاجر أبوظبي " - التي أطلقتها الدائرة مؤخرا - تعد من أهم المبادرات الاستراتيجية التي تستهدف فئة المواطنين بما يسهم في تعزيز مشاركتهم في قطاع الأعمال ويمكنهم من دخول عالم الأعمال والاستثمار في العديد من الأنشطة الاقتصادية التي تمنح الدائرة الموافقة على ترخيصها كمرحلة أولى وتشمل 30 نشاطا اقتصاديا دون الحاجة لعقد إيجار المنشأة أو عقد التأسيس.

وقال إن دائرة التنمية الاقتصادية تهدف من وراء هذه المبادرة - في مرحلتها الأولى - إلى تعزيز الابتكار واستحداث مشاريع وأعمال للمواطنين للاستفادة من مميزاتها والمساهمة في جذب المزيد منهم لتعزيز النشاط التجاري في الإمارة.

ومن جانبه  أشار محمد علي المرر مدير إدارة التراخيص التجارية بالمركز إلى الارتفاع الكبير الذي حققته معاملات الخدمات الإلكترونية للتراخيص الاقتصادية في إمارة أبوظبي عبر الموقع الإلكتروني لدائرة التنمية الاقتصادية وتطبيق الهاتف المتحرك ADBC بـ 638.9 في المائة العام الماضي مقارنة بالعام 2015 .. فيما شهدت معاملات خدمة مركز المتعاملين انخفاضا خلال العام نفسه بنسبة 67 في المائة بسبب التحول الكبير في إنجاز المعاملات إلكترونيا.

وأوضح أن إجمالي عدد معاملات الخدمات الإلكترونية خلال العام 2016 عبر الموقع الإلكتروني للدائرة وتطبيق الهاتف ADBC بلغت نحو 86598 معاملة بما يعادل 37.1 في المائة من إجمالي 233159 معاملة تم تقديمها خلال العام نفسه فيما شملت إصدار وتجديد وتعديل اسم تجاري وإصدار وتجديد رخصة والتصاريح والإعلانات والرسوم والعروض الترويجية وغيرها.

وأفاد المرر أن معاملات الخدمات الإلكترونية لأنشطة التراخيص الاقتصادية في أبوظبي خلال النصف الاول من العام 2017 سجلت نحو 108467 معاملة إلكترونية مقابل 13123 خلال الفترة نفسها من العام 2016.

ومن جهته قال علي فهد النعيمي مدير إدارة العلاقات التجارية إن المركز أنجز الربط الإلكتروني مع 37 جهة حكومية وشبه حكومية حتى النصف الأول من العام الجاري فيما يبلغ إجمالي نسبة معاملات اعتماد التراخيص الاقتصادية إلكترونيا نحو 98 في المائة من إجمالي المعاملات.

وأوضح أن المركز سيتمكن - مع اكتمال مشروع الربط الإلكتروني مع هذه الجهات - من تحقيق أحد أهم أهدافه خلال العام الجاري والرامية إلى تحويل معاملات التراخيص الاقتصادية إلى إلكترونية بما يسهم في التقليل من الإجراءات واختصار الوقت والوثائق المطلوبة لمعاملات التراخيص الاقتصادية.. منوها إلى أن الربط الإلكتروني يعد من أهم المشاريع التي يعمل المركز على تنفيذها باعتباره يجسد أبرز أهدافه الرامية إلى توفير نظام النافذة الواحدة لكافة معاملات التراخيص الاقتصادية.

بدوره قال محمود البلوشي رئيس قسم حماية المستهلك بالمركز إن منصة الدائرة في المراكز التجارية تتتيح الفرصة لتعريف الجمهور بحقوقهم وواجباتهم استكمالا لحملة " اعرف حقوقك كمستهلك " والتي تنفذها الدائرة ضمن خطتها السنوية لتوعية الجمهور والمستهلكين بكافة الظواهر السلبية لممارسات النشاط التجاري.

وأكد حرص الدائرة على متابعة كافة الممارسات السلبية التي من شأنها التأثير على أداء قطاع بيئة الأعمال في إمارة أبوظبي والقضاء عليها ..

مشيدا في هذا السياق بدور شركاء الدائرة الاستراتيجيين من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص في تحقيق الدائرة أهدافها الاستراتيجية الرامية إلى تحقيق بيئة أعمال تنافسية في إمارة أبوظبي.

في سياق متصل شهدت منصة الدائرة في " ياس مول " - أول أمس - لقاء مسؤولي الدائرة بالجمهور والمستهلكين والذي تم خلاله تبادل الحديث بشأن الخدمات والمبادرات التي أطلقتها الدائرة وتركز على تعزيز ريادة الأعمال والابتكار في مختلف الأنشطة الاقتصادية.. فيما تمت الإجابة على كافة أسئلة واستفسارات الجمهور خاصة تلك المتعلقة بالخدمات الإلكترونية ومبادرة " تاجر أبوظبي ".

التعليقات