عاجل.. إثيوبيا تصدر بيانا يحمل رسالة استفزازية لمصر والسودان بشأن سد النهضة

نشرت صفحة الخارجية الإثيوبية، عبر "فيس بوك"، اليوم الثلاثاء، بيان صحفي حول إستئناف المفاوضات الثلاثية بقيادة الاتحاد الأفريقي حول سد النهضة.

وادعت إثيوبيا في البيان، إن المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير كانت جارية بين إثيوبيا ومصر والسودان للتوصل إلى نتيجة بشأن الملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة، وفقًا لإعلان المبادئ.

وأضاف زاعما: "لكن من المؤسف أن نشهد أن تقدم المفاوضات قد تم جره وتسييسه، وقد أوضحت إثيوبيا موقفها مرارًا وتكرارًا بأن هذا أمر غير مجدٍ وأن عرض الموضوع على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كان ولا يزال غير مفيد وبعيد عن صلاحية المجلس" - على حد قولها -.

وتابع البيتا: "من المسلم به أن العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي هي وسيلة مهمة لمعالجة مخاوف كل طرف وقد تمكنوا من التوصل إلى تفاهم بشأن عدد كبير من القضايا من خلال هذا الإطار، إضافة إلى ذلك، كشفت العملية أيضًا عن التحديات طويلة الأمد التي تتعلق بغياب معاهدة المياه وآلية حوض النيل على مستوى العالم".

وزعمت إثيوبيا أنها ملتزمة بإنهاء العملية الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي بنجاح بهدف الوصول إلى نتيجة مقبولة للطرفين، وهي مستعدة وجاهزة للعمل على النهج التدريجي الذي اقترحه رئيس الاتحاد الأفريقي، وبالتالي، تشجع كل من مصر والسودان على التفاوض بحسن نية لإنجاز العملية -على حد قولها -.

التعليقات