العروض تنهال على "أرامكو" السعودية لتوسعة "الحوية"

كشفت مصادر في قطاع النفط والغاز أن "أرامكو" السعودية تلقت عروضاً من شركات أعمال هندسية دولية لتوسعة محطة غاز الحوية، وتقدمت الشركات بعروض وهي: "سامسونج" الكورية الجنوبية للأعمال الهندسية و"تكنيكاس ريونيداس" الإسبانية و"سي.تي.سي.آي" التايوانية و"سايبم" الإيطالية و"بتروفاك" البريطانية و"لارسن آند توبرو"الهندية. وتقدمت الشركتان الكوريتان "هيونداي للأعمال الهندسية" و"هيونداي للتنمية والأعمال الهندسية والإنشاءات" بعرض مشترك.

قالت "أرامكو" إنها لن تعلق على المسألة وكذلك هيونداي وبتروفاك. ولم يتسن الحصول على تعليق من تكنيكاس ريونيداس، وأكدت لارسن آند توبرو وسامسونج للأعمال الهندسية لـ"رويترز" تقدمهما بعروض للمشروع. وتخطط "أرامكو" لزيادة طاقة معالجة الغاز في الحوية بنحو 1.3 مليار قدم مكعبة معيارية يوميا، وتعالج المحطة حاليا 2.5 مليار قدم مكعبة معيارية من الغاز يوميا. وستتقدم الشركات الأسبوع المقبل بعروض لبناء محطات لضغط الغاز في حرض والحوية.

وذكرت مصادر في القطاع أنه من المتوقع أن تتكلف توسعة محطة غاز الحوية ومحطات ضغط الغاز الجديدة في حرض والحوية ما يزيد على أربعة مليارات دولار. ومحطة الحوية جزء من حقل الغوار وهو أكبر حقل نفطي بري في العالم. وزيادة إنتاج الغاز عامل رئيسي في خطة المملكة لتنويع مزيج الطاقة من خلال خفض استخدام النفط الخام والسوائل النفطية في تشغيل محطات توليد الكهرباء وتخصيص مزيد من الغاز لصناعات أخرى تهدف إلى تطويرها.

ورغم هبوط أسعار النفط، تمضي "أرامكو" قدماً في مشروعات للنفط والغاز تضعها كأولوية على الأجل الطويل لطرح كميات وفيرة من الخام في السوق العالمية وتلبية احتياجات الطلب المحلي على الغاز. وتخطط الشركة لمضاعفة إنتاج الغاز تقريباً إلى 23 مليار قدم مكعبة معيارية يوميا في السنوات العشر القادمة.

وفي الشهر الماضي، قال الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر إن الشركة تخطط لاستثمار ما يزيد على 300 مليار دولار على مدى السنوات العشر القادمة لتعزيز مركزها المتفوق في النفط، والحفاظ على طاقة زائدة في الإنتاج النفطي وتنفيذ برنامج ضخم للتنقيب والإنتاج يركز على موارد الغاز التقليدية وغير التقليدية. وبجانب تلك الأهداف، تخطط أرامكو أيضا لتعزيز إيراداتها على الأجل الطويل من خلال مجالات متنوعة للنمو واقتناص فرص دولية في مجال الغاز، بحسب ما قالته الأسبوع الماضي في بيان نشرته في مطبوعتها الداخلية ارابيان صن.

من جانب آخر، أعلنت الشركة السعودية لأنابيب الصلب "الأنابيب السعودية" عن فوز الشركة الزميلة "الشركة العالمية للأنابيب" بعقد تصنيع وتوريد أنابيب لصالح شركة أرامكو السعودية بقيمة تقارب 250 مليون ريال،

وقالت "الأنابيب السعودية" في بيان إن الإنتاج والأثر المالي سيكونان خلال النصف الأول من العام 2018، جدير بالذكر أن الشركة العالمية للأنابيب هي مشروع مشترك مع شركة EEW الألمانية وشركاء سعوديين آخرين، و نسبة شركة الأنابيب السعودية منها 35%.

التعليقات