قفزة في سعر خام "أوبك" خلال شهر يونيو

قفز المتوسط الشهري لسعر خامات "أوبك" إلى 69.42 دولار للبرميل خلال شهر يونيو 2021 وذلك بحسب أحدث التوقعات الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط، مما يعني زيادة سعر الخام بنسبة 3.8% مقارنة مع متوسط السعر المسجل في شهر مايو من العام ذاته.

ويظهر الرصد الخاص بحركة الأسعار في سوق النفط العالمي أن سعر خام أوبك في طريقه لاختراق حاجز 70 دولارا خلال الأيام القادمة، الأمر الذي سينعكس بنتائجه الإيجابية على اقتصاديات جميع الدول وفي مقدمتها الدول المصدرة.

وكانت أسعار النفط تلقت دعما في الآونة الأخيرة من القرارات الصادرة عن اجتماع أعضاء أوبك مع كبار المنتجين المستقلين والذي تقرر خلاله الاستمرار في سياسة ضبط الإمدادات في السوق وذلك بالإضافة إلى توقعات بتواصل التحسن في معدلات الطلب على الذهب الأسود في الفترة القادمة.

وبالإضافة إلى البيانات الإيجابية الصادرة عن سوق العمل الأمريكي لأسعار النفط الخام، فإن انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي الذي يرتبط بعلاقة عكسية مع أسعار النفط الخام، التي شكل دعما إضافياً حيث يصبح النفط المُسعر بالدولار أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

يشار إلى أن أسعار النفط الخام ارتفعت في ختام جلسات التداول في الأسواق الآجلة (عبر بورصة نيويورك التجارية Nymex وبورصة انتركونتيننتال ICE ) الأسبوع الماضي حيث أنهت عقود خام برنت تسليم شهر أغسطس 2021 جلسات التداول، أول أمس الجمعة، مرتفعة بنسبة 0.81% لتبلغ 71.89 دولار للبرميل عند التسوية، وهو أعلى مستوى لها منذ مايو 2019.

من جانبها أنهت عقود خام غرب تكساس الأمريكي تسليم شهر يوليو 2021 جلسات التداول مرتفعة بنسبة 1.18% ليتحدد سعر التسوية عند 69.62 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى لها مُنذ شهر أكتوبر 2018.

التعليقات