العاهل السعودي يأمر بطائرة لنقل الحجاج القطريين على نفقته الخاصة

قالت وسائل الإعلام السعودية، إن الحجاج القطريين بدأوا في الوصول إلى السعودية اليوم الخميس، بعد أن أعلنت الرياض عن فتح حدودها ومطاراتها أمام الراغبين من القطريين في أداء فريضة الحج رغم الخلاف الدبلوماسي الذي أسفر عن قطع سبل النقل.

وقال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن بلاده ترحب بقرار السعودية بفتح الحدود وتوفير رحلات طيران للحجاج القطريين.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر سبل النقل مع قطر في يونيو حزيران، وفرضت عليها عقوبات متهمة إياها بدعم المتشددين الإسلاميين وإيران.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن منفذ سلوى سيكون مفتوحا أمام الحجاج القطريين.

وذكرت قناة العربية التلفزيونية، أن 50 حاجا قطريا دخلوا الأراضي السعودية اليوم الخميس، لأداء مناسك الحج بعد أن فتحت السلطات منفذ سلوى الحدودي للمرة الأولى منذ قطع العلاقات.

وقالت العربية، إن الحجاج دخلوا المملكة ضيوفا على العاهل السعودي، ولم يتسن حتى الآن تأكيد صحة التقرير من جانب مسؤولي الحدود في قطر.

وقال الشيخ محمد في مؤتمر صحفي، أثناء زيارته السويد، إن بلاده ترحب بمثل هذه الخطوة وتعتبرها خطوة إلى الأمام للخلاص من "هذا الحصار".

وقالت السعودية، إن الحجاج القطريين لن يتأثروا من قيود حظر السفر، وأن السلطات ستسمح للحجاج القطريين بالدخول دون الحاجة إلى التصاريح المعتادة التي يتم إصدارها مسبقا لغرض الحج.

وأضافت الوكالة، أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمر بإرسال طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية، لنقل الحجاج القطريين على نفقته الخاصة.

وقالت، إن الحجاج القطريين سيكون بإمكانهم الدخول عبر مطارين في المملكة.

التعليقات