عاجل.. مجلس الوزراء الكويتي يصدر عدة قرارات لمنع دخول سلالة كورونا الهندية

عقد مجلس الوزراء الكويتي اجتماعه الأسبوعي بعد ظھر الیوم في قصر السیف برئاسة سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح وزیر الخارجیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح بما یلي: أحاط وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل حمود الصباح مجلس الوزراء في مستھل أعماله بمستجدات الوضع الوبائي العالمي لجائحة كورونا خاصة في ظل انتشار السلالة الھندیة المتحورة وبآخر تطورات الوضع الراھن في دولة الكویت والاستعدادات الوقائیة الجاري اتخاذھا لمراقبة وضمان منع دخول وانتشار السلالة الھندیة في البلاد كما أحاط المجلس علما بتفاصیل الإحصاءات المتعلقة بمجموع حالات الإصابة بالفیروس والشفاء والوفیات ومن یتلقون العلاج منوھا بأن وزارة الصحة مستمرة في تنفیذ حملة التطعیم حیث تشھد مراكز التطعیم في البلاد إقبالا كبیرا من قبل الراغبین في تلقي اللقاح المضاد ل(كوفید ـ 19).

وبھذا الصدد طالب مجلس الوزراء كافة المواطنین والمقیمین إلى أخذ الحیطة والحذر مؤكدا بأن الالتزام وارتقاء الوعي والتعاون مع السلطات الصحیة في المبادرة والمسارعة في أخذ اللقاح یكفل سلامة وصحة المواطنین والمقیمین ویكلل الجھود المبذولة بالنجاح حتى تنكشف ھذه الغمة بإذن الله تعالى.

ثم استعرض مجلس الوزراء التوصیات الواردة من اللجنة الوزاریة لطوارئ كورونا وقرر مجلس الوزراء الآتي: أولا: الموافقة على طلب وزارة الصحة بشأن الاستعانة بعدد (500 (طالب وطالبة من طلبة التمریض لدى الھیئة العامة للتعلیم التطبیقي والتدریب لمدة ستة أشھر لسد العجز لدى وزارة الصحة ولتمكین أبنائنا وبناتنا طلبة التمریض من ممارسة الخبرة العملیة الفعلیة التي تؤھلھم للعمل بالمرافق الصحیة مستقبلا.

ثانیا: عدم السماح بالسفر إلى خارج البلاد للمواطنین ومرافقیھم من أقرباء الدرجة الأولى والعمالة المنزلیة ما لم یكن قد حصن من الإصابة بفیروس كورونا عن طریق تلقیھ اللقاح وفق المواعید المحددة من قبل وزارة الصحة ویستثنى من ذلك الفئات العمریة غیر الخاضعة للتطعیم وذلك اعتبارا من یوم السبت الموافق 2021/5/22 مع الاستمرار بالعمل بقرار مجلس الوزراء رقم (152 (بتاریخ 2021/3/4 بشأن منع دخول البلاد لغیر الكویتیین.

ثالثا : تعدیل قرار مجلس الوزراء رقم (356 (بتاریخ 2021/4/1 لیصبح كالتالي: ((استثناءا من أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (123/أولا/1 (بتاریخ 2021/2/22 بشأن إغلاق المنافذ الحدودیة البریة والبحریة یسمح بالخروج من تلك المنافذ للفئات التالیة)): 1( المواطنون أصحاب الماشیة المتواجدة عبر المنافذ على أن یتم تقدیم ما یثبت ملكیتھم لتلك الماشیة ومرافقیھم من العمالة المنزلیة.

2 (المواطنون أصحاب الأملاك لدى دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة (المزارع -الشركات - العقارات) على أن یتم تقدیم ما یثبت ملكیتھم لذلك ومرافقیھم من العمالة المنزلیة شریطة تقدیم ما یثبت تلقیھم اللقاح المضاد لفیروس كورونا وفق المواعید المحددة من قبل وزارة الصحة وذلك اعتبارا من یوم الثلاثاء الموافق 2021/5/4م.

3 (المقیمون في البلاد (المغادرة فقط).

رابعا: تكلیف وزارة الداخلیة (الدفاع المدني) بمنح المتطوعین بالعمل خلال جائحة كورونا شھادات تقدیر وذلك عرفانا بتضحیاتھم وجھودھم المبذولة أثناء الجائحة.

كما بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة واستعرض بھذا الصدد كتابي رئیس مجلس الأمة المرفق بھما الاستجوابین المقدمین من العضو شعیب شباب المویزري بتاریخ 2021/5/2 والموجھین إلى كل من وزیر الخارجیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزیر المالیة ووزیر الدولة للشؤون الاقتصادیة والاستثمار وعملا بأحكام المادة (135 (من اللائحة الداخلیة لمجلس الأمة سوف یدرج ھذین الاستجوابین على جدول أعمال أول جلسة قادمة لمجلس الأمة.

ومجلس الوزراء إذ یسلم بأن الاستجواب حق یكفلھ الدستور لكل نائب لیؤكد ثقتھ الكاملة بالوزیرین وحرص الحكومة على دعمھما ومؤازرتھما لمواصلة جھودھما المخلصة في أداء المسؤولیات الملقاة على عاتقھما.

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السیاسیة في ضوء آخر التطورات والمستجدات الراھنة في الساحة السیاسیة على الصعیدین العربي والدولي. 

التعليقات