بنك أبوظبي التجاري يحقق 1.12 مليار درهم أرباح الربع الأول من 2021

حقق بنك أبوظبي التجاري أرباحا صافية بلغت 1.121 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الجاري 2021 بارتفاع 436% مقارنة بالربع الأول من العام 2020 وبارتفاع بنسبة 11% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي وذلك وفقا للنتائج المالية الصادرة اليوم عن البنك.

ويمضي بنك أبوظبي التجاري قدماً في سعيه لاجتياز الوفورات المستهدفة بنهاية العام 2021 والبالغة مليار درهم حيث نجح بالفعل في تحقيق وفورات بقيمة 917 مليون درهم بنهاية العام 2020 في حين يواصل البنك التزامه بالنهج المتحفظ في تجنيب المخصصات حيث بلغ صافي المخصصات 704 ملايين درهم في الربع الأول من العام 2021.

وارتفعت إيداعات العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير بمبلغ 10.5 مليار درهم خلال الربع الأول من العام 2021 لتصل إلى 138 مليار درهم حيث شكلت نسبة 58% من إجمالي ودائع العملاء مقارنة مع نسبة 51% بنهاية العام الماضي .. كما انخفض إجمالي ودائع العملاء بنسبة 5% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي لتبلغ 239 مليار درهم كما بتاريخ 31 مارس 2021 وذلك نتيجة لتخارج البنك من الودائع لأجل عالية التكلفة.

وبلغ صافي القروض والسلفيات 236 مليار درهم كما بتاريخ 31 مارس 2021 بانخفاض بنسبة 1% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي نتيجة لسداد قروض الشركات في القطاع العقاري بالإضافة إلى تجنيب المخصصات فيما بلغ متوسط رصيد القروض والسلفيات 233 مليار درهم خلال الربع الأول من العام 2021.

وبلغ إجمالي دفعات سداد العملاء الذين استفادوا من خطة الدعم الاقتصادي الشاملة التي أطلقها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي 6.716 مليار درهم بينما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 56 مليار درهم كما بتاريخ 31 مارس 2021.

وقام بنك أبوظبي التجاري بطرح 9 مبادرات مصرفية رقمية جديدة خلال الربع الأول من العام 2021 ليصل إجمالي العدد إلى 71 منتجا مصرفيا رقميا تم طرحه منذ إطلاق برنامج التحول للصيرفة الرقمية في العام 2018.

وفي سياق متصل حقق بنك أبوظبي التجاري - مصر نمواً قوياً في صافي الأرباح وعائد على حقوق المساهمين بنسبة 22% وفقاً لاستراتيجيته الرامية إلى تعزيز كفاءة العمليات والاستفادة من فرص الأعمال المتاحة في الأسواق حيث حقق البنك صافي أرباح بلغ 170 مليون جنيه مصري عن الربع الأول من العام 2021 بارتفاع بنسبة 28% مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي وهو ما يوازي عائد على حقوق المساهمين بنسبة 22.2%.

وبلغ صافي القروض 19 مليار جنيه مصري بارتفاع بنسبة 15% عما كانت عليه بنهاية العام الماضي في حين ارتفع إجمالي ودائع العملاء بنسبة 12% لتصل إلى 33 مليار جنيه مصري عما كانت عليه بنهاية العام الماضي.

كما يستعد مصرف الهلال لطرح منصة خدمات مصرفية رقمية إسلامية جديدة خلال الربع الرابع من العام الجاري، لتقديم حلول مالية رقمية تمتاز باليسر والسهولة بما يلبي متطلبات العملاء وأفراد عائلاتهم وبما يتناسب مع أسلوب حياتهم.

وقال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري : حقق البنك انطلاقة قوية في بداية العام، حيث شهد صافي الأرباح عن الربع الأول من العام 2021 ارتفاعاً بنسبة 11% ليصل إلى 1.121 مليار درهم مقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي، ويعود هذا النمو الكبير بشكل رئيس إلى تحسن تكلفة المخاطر مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وأوضح عريقات أن هذه النتائج تعكس الأسس المؤسسية الراسخة للبنك وقدرة مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد ومجموعة الخدمات المصرفية الشركات على التكيف والحفاظ على دورها الريادي في الأسواق .. كما كان للوفورات المحققة من عملية الاندماج وتسارع وتيرة التحول إلى الصيرفة الرقمية، وطرح المبادرات الإضافية لضبط التكاليف تأثيرٌ إيجابي على كفاءة جميع العمليات.

وقال : عقب نجاح دمج بنك الاتحاد الوطني ومصرف الهلال في مجموعة بنك أبوظبي التجاري والتخارج من الأعمال في الأسواق غير الرئيسية الخارجية، يعمل البنك على تحقيق المزيد من النمو من خلال اعتماد استراتيجية خمسية جديدة لزيادة حصته السوقية وتعزيز مستويات الكفاءة في مختلف عملياته ..مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ هذه الاستراتيجية عبر خارطة طريق مفصلة تحدد أهدافاً واضحة لقطاعات الأعمال، مع التركيز على الارتقاء بالحلول والمنصات الرقمية للبنك وتعزيز التفاعل مع عملائه.

التعليقات