بلهجة حادة.. السيسي يحذر إثيوبيا من هذه الخطوة تجاه سد النهضة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المساس بحصة بلاده من مياه النيل خط أحمر لا يستطيع أحد تجاوزه، مُحذّرًا من أن أي تجاوز في هذا الإطار سيؤثر على استقرار المنطقة بكاملها.

وشدد الرئيس السيسي في مؤتمر صحفي عقده بمقر هيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية اليوم، على أنه لا أحد يستطيع أن يُقدِم على هذه الخطوة، ومن يريد أن يفعل فليظهر ماذا يمكنه أن يفعل، وهذا ليس تهديد لأحد وإنما تأكيد على حق مصر في المياه.

وقال الرئيس المصري إن معركة بلاده هي معركة تفاوض والأسابيع القادمة ستشهد تحركات في هذا الاتجاه، والأمور تحكمها القوانين الدولية ذات الصلة بالمياه العابرة للحدود، متمنيًا أن يتم التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزِم ومنّصِف.

وأشار إلى أن مصر عبرت أزمة "كبيرة جدًا" خلال الـ (7 - 8) أعوام السابقة بفضل الله تعالى ووعي وحرص وحب المصريين لبلادهم، لافتًا النظر إلى أنه لا يتحدث فقط عن أزمة السفينة الجانحة.

وأوضح أن حركة الملاحة في قناة السويس تعمل حاليًا بنفس الكفاءة التي كانت عليها قبل أزمة السفينة الجانحة، حيث عبرت أمس 103 سفن قناة السويس، واليوم عبرت 90 سفينة أخرى، وبالتالي فإن الـ ٤٠٠ سفينة التي كانت منتظرة على مدى الستة أيام الماضية ستنتهي من عبور القناة خلال 3 أيام.

ونوّه الرئيس السيسي إلى أن قناة السويس مرفق عالمي للتجارة الدولية، حيث تمر بها ما بين 12 إلى 13% من حجم التجارة العالمية، مشددًا على أن قناة السويس قادرة وباقية ومنافسة رغم ما يتردد من آن لآخر حول البحث عن بدائل لها.

ووجّه الرئيس المصري الشكر لكل الدول الأصدقاء أو الأشقاء سواء في الخليج أو العالم، الذين عرضوا المساعدة في التعامل مع أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، وكانوا داعمين للجهود المصرية في التعامل مع هذه الأزمة.

التعليقات