بنوك الإمارت تقدم 13 مليار درهم تسهيلات مالية لخطابات التعهد خلال 3 أشهر

بلغت قيمة خطابات التعهد التي قدمتها البنوك العاملة في دولة الإمارات لمتعامليها من المؤسسات نحو 13 مليار درهم خلا ل3 أشهر، وذلك بحسب الاحصائيات الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي.

ويعكس استمرار تمويل البنوك لهذا النوع من الخدمات تواصل نشاط القطاعات التجارية في الدولة.

وخطاب التعهد هو عبارة عن التزام يُقدم من قبل البنك نيابة عن المتعامل / المشتري بهدف الدفع للبائع "المورد / المصدّر"، حسب مضمون التعهد ذلك بعد استيفاء الوثائق المطلوبة ووفقا لشروط التعهد.

ويساهم هذا النوع من الخدمات البنكية في حماية ودعم المشتري، حيث لا يتوجب عليه أي التزام بالدفع إلا بعد تقديم الوثائق التي تثبت أن البضاعة قد تم شحنها أو تسليمها على النحو المتفق عليه مع البائع.

وفي ظل استمرار تقديم البنوك للتسهيلات الخاصة بالاعتمادات المالية فقد ارتفع اجمالي الرصيد التراكمي لها إلى نحو 248 مليار درهم في نهاية شهر يناير 2021 بالمقارنة مع 235 مليار درهم تقريبا في نوفمبر من العام 2020.

ويتضح من خلال الاحصائيات أن الرصيد التراكمي لخطابات الاعتماد حافظت على وتيرة جيدة من الارتفاع حيث بلغت قيمتها نحو 245.8 مليار درهم تقريبا في شهر ديسمبر من العام 2020 قبل أن تقفز إلى المستوى الذي بلغته في نهاية شهر يناير من العام الجاري.

ومن المتوقع استمرار الارتفاع في رصيد التسهيلات الخاصة بخطابات الاعتماد خلال الأشهر القادمة خاصة مع عودة القطاعات التجارية لنشاطها السابق لعمليات الاغلاق المؤقت التي شهدتها في النصف الأول من العام 2020 نتيجة الظروف المستجدة التي فرضتها جائحة كورونا.

التعليقات