تعرف على الاستثمارات التي حققت العائد الأكبر في العقد الأخير

بعد نحو سبعة سنوات من الأزمة المالية العالمية التي ضربت بالأساس الولايات المتحدة الأمريكية، أشارت وكالة بلومبرج اليوم، إلى الأصول التي حققت نسب الربح الأكبر والخسائر الفادحة.

حيث قال التقرير أن العقد الأخير حمل العديد من النتائج التي من المهم الاتطلاع عليها، حيث بينت بلومبرج أن من وضع أمواله واستثمر في السلع باستثناء الذهب خسر بنحو 50% من القيمة التي كانت عليها خصوصاً من ركز على أسعار النفط الخام، كذلك فإن من ركز استثمارته على اليورو والاسهم الاوروبية فقد شهد المزيد من الخسائر.

من الجانب الآخر، أضافت الوكالة أن السندات حصلت على دعم البنوك المركزية الكبرى من خلال برامج شراء الأصول التي قفزت إلى 14 تريليون دولار، وهذا عقب تفاقم ديون الشركات الأوروبية.

حيث كان قد وعد رئيس البنك المركزي الأوروبي دراجي أنه سيقوم بكل ما يلزم للحفاظ على تماسك منطقة اليورو، فإنه شجع على إقراض الشركات الأكثر خطورة، بينما تحولت عائدات الديون الحكومية إلى النطاق السالب.

وعلى هذا الأساس وعلى رأس قائمة الأصول الأكثر ربحاً، حلت السندات الأوروبية مرتفعة العائد مع نسبة ارتفاع تصل إلى 100% ، ثانياً حل الذهب مع 95% ، ومن ثم السندات الدولارية مرتفعة العائد مع 80% ، رابعاً جاء ستاندرد آند بورز 500 مع ارتفاع بنسبة 70% كذلك سندات الأسواق الناشئة، أما مؤشر الدولار فربح 15% وعملة الين 8% .

من الناحية الأخرى، كانت السلع الأساسية ذات الخسائر الأكبر مع نسبة 50% لتليها أسعار النفط الخام متراجعة بنسبة 30% ومن ثم اليورو جاء ثالثاً مع خسائر بنسبة 10% كذلك الأسهم الأوروبية بنفس النسبة.

التعليقات