قفزة جديدة لسعر خامات "أوبك" بكسر حاجز 60 دولارا للبرميل في فبراير

شارف المتوسط السعري الشهري لسلة خامات " أوبك " على كسر حاجز 60 دولارا للبرميل وفقا لأحدث التوقعات الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك" والتي أظهرت ارتفاع المتوسط السعري بتاريخ 17 فبراير 2021 إلى 59.46 دولار للبرميل بزيادة نسبتها 9.3% مقارنة مع شهر يناير من العام ذاته.

وتظهر التوقعات الصادرة عن المنظمة ارتفاع المتوسط السنوي لخامات "أوبك" خلال العام 2021 إلى 56.46 دولار للبرميل بنمو نسبته 35.7% مقارنة مع المتوسط المسجل في عام 2020 .

ويأتي الارتفاع في المتوسط السعري الشهري والسنوي لخامات "أوبك" بالتزامن مع القفزات السعرية التي سجلها خام برنت الذي وصل في سعر التسوية لجلسة أمس الأربعاء إلى 64.43 دولار .. فيما وصل خام غرب تكساس الأمريكي إلى 60.90 دولار .

وساهمت العديد من العوامل في استمرار صعود أسعار الخام بجميع تصنيفاته ومنها الظروف الجوية التي تسود غالبية مدن العالم والتي أجبرت بعض مصافي النفط في الولايات المتحدة الامريكية على التوقف عن الإنتاج بالإضافة إلى التزام أوبك بلس باتفاقية خفض الإنتاج التي تستهدف حفظ التوزان في السوق النفطي.

ومن المتوقع أن تواصل أسعار النفط الخام مسارها الصاعد خلال الفترة القادمة مع التحسن في الطلب على هذه السلعة الاستراتيجية خاصة من قبل الدول الصناعية الكبرى.

التعليقات