ارتفاع أسعار الذهب لأعلي مستوي في شهرين بفعل التوترات بين الولايات المتحدة و كوريا الشماية

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في شهرين يوم الجمعة مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية مما دفع المستثمرين للإقبال على شراء المعدن النفيس باعتباره ملاذًا آمنا فيما تلقى الذهب أيضًا دعمًا من بيانات ضعيفة للتضخم الأمريكي.

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحذيرًا جديدًا إلى كوريا الشمالية عندما أشار إلى أن الأسلحة الأمريكية "جاهزة" في الوقت الذي تتهمه فيه بيونجيانج بأنه يدفع شبه الجزيرة الكورية إلى حرب نووية.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1287 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 14:17 بتوقيت جرينتش، ويتجه المعدن النفيس صوب تحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أبريل.

وفي وقت سابق من الجلسة سجل الذهب أعلى مستوياته منذ السابع من يونيو عند 1291.86 دولار.

وزاد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.2 في المئة إلى 1292.70 دولار للأوقية.

وقد تعزز المخاطر الجيوسياسية الطلب على الأصول التي تعتبر من الاستثمارات الآمنة مثل الذهب.

وتلقى الذهب دعمًا إضافيًا بعد أن أظهرت بيانات أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة زادت بوتيرة أقل من المتوقعة في يوليو بما يشير إلى تضخم محدود قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى توخي الحذر بشأن رفع أسعار الفائدة مجددًا هذا العام.

وانخفض مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوع يوم الجمعة بعد صدور البيانات الأمريكية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.3 بالمئة إلى 17.04 دولار للأوقية بعدما سجلت أعلى مستوى لها منذ 14 يونيو عند 17.24 دولار للأوقية في الجلسة السابقة.

ويتجه المعدن لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو خمسة بالمئة وهي الأكبر من نوعها منذ يوليو 2016.

وزاد البلاتين 1.1 بالمئة إلى 987 دولارًا للأوقية بعدما لامس أعلى مستوياته منذ السادس من مارس عند 991.50 دولار للأوقية، وصعد المعدن نحو ثلاثة بالمئة منذ بداية الأسبوع.

وارتفع البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 899.80 دولار للأوقية ويتجه لإنهاء الأسبوع على صعود بنحو اثنين بالمئة.

التعليقات