عاجل.. مجلس الأمة الكویتي يختار رئيسا

أعلن رئیس مجلس الأمة الكویتي بالسن حمد الھرشاني الیوم الثلاثاء انتخاب النائب مرزوق علي الغانم رئیسا لمجلس الامة للفصل التشریعي السادس عشر.

وقال الھرشاني في جلسة مجلس الأمة العادیة إن النائب الغانم قد حصل على 33 صوتا في حین حصل النائب الحمیدي على 28 صوتا مقابل 3 أصوات باطلة.

وجاء انتخاب الغانم في جلسة المجلس العادیة الأولى لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشریعي ال16 استنادا إلى المادة (92) من الدستور والمادة (28 (من اللائحة الداخلیة للمجلس.

وتنص المادتان المذكورتان على أن "یختار مجلس الأمة في أول جلسة لھ ولمثل مدتھ رئیسا ونائب رئیس من بین أعضائھ وإذا خلا مكان أي منھما اختار المجلس من یحل محلھ إلى نھایة مدته.

ویكون الانتخاب في جمیع الأحوال بالأغلبیة المطلقة للحاضرین فإن لم تتحقق ھذه الأغلبیة في المرة الأولى أعید الانتخاب بین الاثنین الحائزین أكثر الأصوات فإن تساوى مع ثانیھما غیره في عدد الأصوات اشترك معھما في انتخاب المرة الثانیة ویكون الانتخاب في ھذه الحالة بالأغلبیة النسبیة.

فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على الأغلبیة النسبیة تم الاختیار بینھم بالقرعة.

ویرأس الجلسة الأولى لحین انتخاب الرئیس أكبر الأعضاء سنا".

یذكر أن الرئیس الغانم من موالید 1968 حاصل على بكالوریوس ھندسة میكانیكیة وتقلد منصب رئیس مجلس إدارة شركة (بوبیان للبتروكیماویات) وعضویة مجلس إدارة (الشركة المصریة الكویتیة القابضة) وشركة (مواد البناء) وشركة (جلوبال تیلیكوم) ورئیس مجلس إدارة نادي الكویت الریاضي وعضو جمعیة المھندسین الكویتیة ورابطة المھندسین المیكانیكیین العالمیة.

كما حاز عضویة مجلس الأمة عام 2006 و2008 و2009 وعضویة مجلس فبرایر 2012 المبطل بحكم المحكمة الدستوریة وشغل منصب رئیس مجلس الأمة في عام 2013 و2016).

التعليقات